أخباردول ومدن
أخر الأخبار

ألمانيا توافق على تسليم أوكرانيا دبابات قتالية

أخبار العرب في أوروبا – ألمانيا

وافقت الحكومة الألمانية على تسليم دبابات قتالية إلى أوكرانيا، تعود إلى جيش ألمانيا الشرقية في حقبة الحرب الباردة وبيعت إلى السويد ثم أعيد بيعها إلى التشيك، حيث من المتوقع أن تتسلمها أوكرانيا قريبا.

وبحسب صحيفة “فيلت” الألمانية في تقرير نشرته اليوم الجمعة، فإن الأمر يتعلق بـ58 دبابة من مخزون جيش جمهورية ألمانيا الديمقراطية السابقة (ألمانيا الشرقية)، مشيرة إلى أن الدبابات من طراز (PbV501) مزودة بمدافع وبنادق آلية، وكانت جزءاً من المعدات القياسية لجيوش حلف وارسو.

وقال متحدث باسم وزارة الدفاع الألمانية في تصريحات لوكالة الأنباء الألمانية، إنه تم منح تصريح بتسليم هذه الدبابات لأوكرانيا.

وأصبحت الدبابات في حوزة القوات المسلحة الألمانية بعد إعادة توحيد شطري ألمانيا، وسلمت أولا للجيش السويدي في نهاية تسعينيات القرن الماضي، ثم باعتها السويد لاحقا لشركة تشيكية تحاول الآن بيعها للجيش الأوكراني. 

وذكرت الصحيفة أن رفض الحكومة الألمانية منح هذه الموافقة سابقا تسبب في جدل سياسي.

وبحسب تقرير لصحيفة “فيلت آم زونتاغ”، أرادت الشركة التشيكية سابقا بيع نفس الدبابات للجيش الأوكراني في 2019، لكن الحكومة الألمانية رفضت.

وفي ذلك الوقت، قررت الحكومة الألمانية بقيادة المستشارة السابقة أنغيلا ميركل رفض تسليم أي أسلحة إلى أوكرانيا لمنع تعريض الحوار مع روسيا للخطر.

اقرأ أيضا: في حال حظر الغاز الروسي.. تحذير من أضرار اقتصادية غير مسبوقة تهدد ألمانيا

ووفقا لقانون مراقبة أسلحة الحرب الألماني، يجب أن يوافق مجلس الأمن الفيدرالي على تصدير الأسلحة التي منشؤها ألمانيا في أي وقت.

من جهة ثانية ارتفع عدد اللاجئين الأوكرانيين الذين وصلوا إلى ألمانيا إلى نحو 295 ألف.

وقالت وزارة الداخلية الألمانية، اليوم الجمعة، إنه لغاية اليوم بلغ عدد اللاجئين الأوكرانيين المسجلين 294 ألفا و 508 لاجئين.

ووفقا لمتحدث باسم الداخلية فإن العدد الفعلي للاجئين القادمين قد يكون أعلى بكثير بسبب غياب عمليات التفتيش على الحدود بين بولندا وألمانيا.

وقال المتحدث إن غالبية اللاجئين الذين يصلون إلى ألمانيا هم من النساء والأطفال وكبار السن.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى