أخبارتقاريردول ومدن
أخر الأخبار

عمدة برلين تؤكد عدم وجود معاملة تفضيلية للاجئين من أوكرانيا

أخبار العرب في أوروبا – ألمانيا

أكدت عمدة العاصمة الألمانية برلين “فرانسيسكا جيفاي” على أنه لن يتم معاملة لاجئي الحرب من أوكرانيا بشكل تفضيلي على اللاجئين الآخرين.

كلام السياسية الألمانية جاء بعد دعوة مجالس شؤون اللاجئين ومنظمة “برو أزول” أمس الخميس، إلى المساواة في معاملة جميع اللاجئين.

وقالت جيفاي” المنتمية للحزب الاشتراكي الديمقراطي، في برنامج تلفزيوني على قناة (ZDF) الألمانية اليوم الجمعة، إنه “لن يتم معاملة لاجئي الحرب من أوكرانيا بشكل تفضيلي على اللاجئين الآخرين”، وأضافت : “هنا يجب أن تقول بوضوح شديد أن هناك معاملة متساوية، لأن لاجئي الحرب (من أوكرانيا) يعاملون مثل طالبي اللجوء الذين تم قبول طلبات لجوئهم”.

وشدد عمدة برلين بالقول:”لب الموضوع أن الأوكرانيين ليسوا بحاجة للتقدم بطلبات لجوء، حسب ما تم الاتفاق عليه في الاتحاد الأوروبي، فهم يتمتعون بحقي الإقامة والعمل”.

وكانت الحكومة الفيدرالية في برلين قد اتفقت مع حكومات الولايات على تقديم نفس المساعدات الاجتماعية للاجئين الأوكرانيين اعتبارا من الأول من يونيو/ حزيران المقبل عبر مركز العمل “جوب سنتر” أي نفس المزايا التي يحصل عليها من يتلقى المعونة الاجتماعية (Hartz IV).

وأمس، دعت مجالس شؤون اللاجئين بالولايات الألمانية ومنظمة “برو أزول” الألمانية المعنية بالدفاع عن حقوق اللاجئين، في بيان نشره مجلس شؤون اللاجئين بولاية مكلنبورج-فوربومرن، إلى ضرورة المساواة في معاملة جميع اللاجئين بألمانيا بغض النظر عن الجنسية.

البيان أوضح أنه إذا نال اللاجئون الأوكرانيون إمكانية الحصول على المساعدات الاجتماعية بشكل أسرع –كما يتم مناقشة الأمر حاليا- يجب أن يسري ذلك على جميع اللاجئين من مناطق أخرى بالعالم، مشددا على أنه يجب أيضا إلغاء قانون إعانات طالبي اللجوء، حيث إن الإعانات المتضمنة به أقل من المساعدة الاجتماعي.

ووصل إلى ألمانيا أكثر من 300 ألف لاجئ أوكراني وفق لأرقام شرطة الحدود، فيما تؤكد وزارة الداخلية الاتحادية أن العدد قد يكون أكثر من ذلك.

و فرّ أكثر من 4.38 ملايين لاجئ أوكراني من بلادهم منذ بدء الحرب الروسية في 24 شباط/فبراير، وفق تعداد مفوضية الأمم المتحدة السامية لشؤون اللاجئين.

اقرأ أيضا: ألمانيا.. دعوات للمساواة في المعاملة بين جميع اللاجئين

وأحصت المفوضية 4,382,316 لاجئا أوكرانيا اليوم الجمعة. وازداد عددهم بـ62,822 عن آخر حصيلة نشرت الخميس. كما تقدر الأمم المتحدة عدد النازحين داخل أوكرانيا بنحو 7.1 ملايين.

وقال الناطق باسم المفوضية مات سالتمارش في مؤتمر صحافي في جنيف “لاحظ موظفو المفوضية أن اللاجئين الذين وصلوا حديثا يأتون من مناطق مختلفة من البلاد بما فيها الشرق، فيما قال بعضهم إنهم أمضوا أسابيع في منازلهم أو في ملاجئ في ظروف مزرية”.

ولم تشهد أوروبا مثل هذا التدفق للاجئين منذ الحرب العالمية الثانية. وتشكل النساء والأطفال نحو 90% من الذين فروا من أوكرانيا، في حين لا تسمح السلطات الأوكرانية بمغادرة الرجال في سن القتال.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى