أخباردول ومدن
أخر الأخبار

المناظرة التلفزيونية الأولى بين ماكرون ولوبان الأربعاء المقبل

أخبار العرب في أوروبا – فرنسا

لأول مرة منذ بدء الحملة الانتخابية للرئاسة الفرنسية يلتقي المرشحان لرئاسة فرنسا إيمانويل ماكرون ومارين لوبان، في مناظرة تليفزيونية يوم الأربعاء، وذلك قبل أربعة أيام من الجولة الثانية الحاسمة التي يتنافسون عليها للوصول إلى قصر الإليزيه.

ومن المتوقع أن تكون قضايا الحجاب والوضع الاقتصادي، إضافة للحرب الأوكرانية في مقدمة المواضع التي سيتم مناقشتها خلال المناظرة.

وكما هي العادة لهذا اللقاء التقليدي منذ انتخابات 1974 تم الاتفاق على أسماء الصحفيين بين القنوات وفرق الحملة، لإدارة المناظرة وسيكون كل من “آن صوفي لابيكس”، و “ليا سلامة”، الأمر الذي أثار الجدل لرفض مرشحة اليمين المتطرف لوبان مقدمة البرامج “آن صوفي”.

وقال “تيرى ثويلييه”، نائب المدير العام لقسم المعلومات في مجموعة( TF1) الفرنسية التلفزيونية لوكالة “فرانس برس”، أن “TF1 لديها حرية كاملة في اختيار صحفيها، وكان لدينا واجب واحد فقط هو  الكفاءه”.

يشار إلى أنه في الأسبوع الذي سبق الجولة الأولى للانتخابات، كان ماكرون هو الوحيد من بين المرشحين الـ 12 الذي لم يشارك في مناظرات الإليزيه 2022، حيث سلط فريقه الضوء على مشاكل جدول الأعمال، والحرب فى أوكرانيا.

وسبق أن انتقدت جمعية الصحفيين (SDJ) في محطة “فرانس 2” التلفزيونية رفضه ماكرون الدعوات من المحطة.

وكان الرئيس الفرنسي المنتهية ولايته ماكرون جاء في المركز الأول في الجولة الأولى التي أجريت يوم الأحد الماضي بحصوله على 27.85% من الأصوات، تلته لوبان بنسبة 23.15 % من الأصوات. وسيتواجه المرشحان في الجولة الثانية يوم 24 إبريل/ نيسان الجاري.

اقرأ أيضا: عشرات المدن الفرنسية تشهد مظاهرات حاشدة ضد اليمين المتطرف

وتوقع آخر استطلاع للرأي أجرته شركة “إبسوس” لقياس الرأي العام ونشرت نتائجه يوم الجمعة الماضي، فوز ماكرون بنسبة 55% من الأصوات في الجولة الثانية، فيما حصلت لوبان على 45% من الأصوات.

وأجرت المؤسسة عينة تمثيلية تضم 1692 ناخبا مع هامش خطأ تراوح بين 0.7% و 2.4%. وتوقع الاستطلاع ذاته مشاركة 72% في الجولة الثانية من الانتخابات الرئاسية.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى