أخباراقتصاد واعمال
أخر الأخبار

المركزي الألماني: الحظر الفوري للغاز الروسي ستكون كلفته باهظة على اقتصادنا

أخبار العرب في أوروبا – ألمانيا

حذر البنك المركزي الألماني “البوندسبنك” من أن حظر الاتحاد الأوروبي الفوري لاستيراد الغاز الروسي، ستكون كلفته باهظة على اقتصاد ألمانيا.

وقال المركزي الألماني في تقرير أصدرته أمس الجمعة، إنه إذا فرض الاتحاد الأوروبي حظرا فوريا على الغاز الروسي فإن كلفة هذا الإجراء على ألمانيا قد تصل هذا العام إلى 5% من إجمالي الناتج المحلي، موضحا أن هذا الأمر يعني أرباحا فائتة مقدارها 180 مليار يورو بالنسبة للإنتاج الوطني.

وحسب التقرير فإنه في مثل هذا السيناريو سينكمش الاقتصاد الألماني بنسبة 2% هذا العام.

أما بالنسبة إلى معدل التضخم المرتفع أساسا في ألمانيا، فيمكن أن يزداد “1.5 نقطة في 2022″ و”نقطتين في 2023” بالمقارنة مع سيناريو تستمر فيه واردات الغاز الروسي بالتدفق على حالها.

وتنقسم دول الاتحاد الأوروبي حول حظر واردات النفط والغاز الروسيين.

وتعد الحكومة الألمانية برئاسة أولاف شولتس من أبرز الرافضين لفرض حظر فوري على الغاز الروسي بسبب اعتماد البلاد الشديد على هذا المورد.

اقرأ أيضا: تراجع الصادرات الألمانية إلى روسيا أكثر من 57%

والشهر الماضي، وصفت مجموعة من 9 خبراء اقتصاديين جامعيين تداعيات الحظر الكامل على الطاقة الروسية بأنه “يمكن التحكم فيه”، قائلين إنه سيؤثر على الناتج المحلي الإجمالي لألمانيا بنسبة 0.3% إلى 3% فقط.

ومع ذلك، حذر القادة الصناعيون من أن التأثير سيكون أكثر حدة، كما رفض السياسيون المزاعم بأن الضربة الاقتصادية ستكون طفيفة، حيث وصف المستشار شولتز هذه التقديرات بأنها “خاطئة” و”غير مسؤولة”.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى