أخباردول ومدن

مراسم تنصيب ماكرون لولاية رئاسية ثانية غدا السبت

أخبار العرب في أوروبا – فرنسا

من المقرر أن يتم تنصيب الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون رسميا يوم غد السبت، لولاية رئاسية ثانية مدتها 5 سنوات، وذلك بعد فوزه في الانتخابات في 24 أبريل/ نيسان الماضي.

وبحسب وسائل إعلام محلية، فإن الاحتفال الذي يفترض أن يبدأ عند الساعة 11 صباحا (بتوقيت باريس) سيكون في قاعة الاحتفالات في قصر الإليزيه، “رصينا” و”متوافقا مع مبادئ الجمهورية”.

وقالت المصادر إنه وفقا للبروتوكول المتبع خلال حفلات التنصيب السابقة، يفترض أن يبدأ الحدث بإعلان النتائج الرسمية للانتخابات من قبل رئيس المجلس الدستوري “لوران فابيوس”.

بعد ذلك، يتسلم ماكرون وسام جوقة الشرف الأرفع ثم يلقي كلمة أمام الشخصيات المدعوة بمن فيهم رئيسا مجلسي البرلمان ريشار فيران (الجمعية الوطنية) وجيرار لارشيه (مجلس الشيوخ).

عند الظهر، يستعرض ماكرون القوات في حدائق الإليزيه مع إطلاق المدافع كتحية وعزف أوركسترا الحرس الجمهوري النشيد الوطني.

يشار إلى أن آخر رئيسين أعيد انتخابهما، فرانسوا ميتران في العام 1988 وجاك شيراك في العام 2002، اختارا احتفالا رصينا أيضا.

اقرأ أيضا: حزب ماكرون الحاكم في فرنسا يغير اسمه إلى “النهضة”

إلى ذلك، من المقرر أن يشارك ماكرون الأحد أيضا في احتفالات الذكرى السنوية لانتصار 8 أيار/ مايو 1945 التي أنهت الحرب العالمية الثانية(1939-1945).

وكان ماكرون حصل على 58.55% من الأصوات في الجولة الثانية، متفوقا على مرشحة اليمين المتطرف مارين لوبان التي حصلت على 41.45% من الأصوات.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى