تقاريردول ومدنصحة
أخر الأخبار

إحصائية: وفيات كورونا بين الرجال في السويد أعلى بكثير مقارنة مع النساء

أخبار العرب في أوروبا – السويد

كشفت إحصائية جديدة حول وفيات فيروس كورونا في السويد، عن أن أعداد وفيات الرجال كانت أعلى بكثير مقارنة مع النساء.

وبحسب الأرقام الصادرة عن مكتب الإحصاء السويدي ونشرتها وسائل إعلام محلية اليوم السبت، فقد كانت نسبة وفيات الرجال بالمرض أعلى بنسبة 75% بين الرجال السويديين منه لدى النساء.

ويعتقد الباحثون أن أحد الأسباب قد يكون أن أجسام الأشخاص تتفاعل بشكل مختلف مع الفيروس.

وقد يكون التفسير الآخر، حسب وجهة نظر “كيرياكي كوسيدو” كبير الأطباء ورئيس وحدة في مركز علم الأوبئة وطب المجتمع في العاصمة ستوكهولم، هو أن”الرجال أكثر تعرضا للعدوى أو يستغرقون وقتا أطول للحصول على الرعاية، وبالتالي يعرضون أنفسهم لمخاطر أكبر من النساء”.

وقال “لم نجد ما يدعم أن معدل الوفيات المرتفع بين الرجال يرجع إلى الفروق بين الجنسين فيما يتعلق بالأمراض الكامنة أو العوامل الاجتماعية والاقتصادية”.

وخلال الوباء، كان من الواضح أن مرض فيروس كورونا يصيب الرجال بشكل أقوى، حيث أنهم وفق الخبراء، أكثر عرضة لخطر الحاجة إلى رعاية المستشفى، والتعرض لمضاعفات خطيرة والوفاة من المرض، مقارنة بالنساء.

وهذه الصورة تم تعزيزها بظهور أرقام جديدة من مكتب الإحصاء السويدي، حول عدد الوفيات بين الرجال والنساء جراء كورونا.

في هذا السياق، قال “أورجان هيمستروم” عالم الديموغرافيا في مكتب الإحصاء السويدي إن”أكبر عامل خطر للوفاة في كورونا هو الشيخوخة، ومن ثم يصبح من المهم مراعاة الفروق في التوزيع العمري بين الجنسين. خلافا لذلك، سيكون هناك استخفاف كبير إلى حد ما بالاختلافات بين الجنسين”.

وأضاف هيمستروم: “نرى أيضا أن متوسط ​​العمر المتوقع انخفض للرجال أكثر منه للنساء أثناء الوباء”، مؤكدا أن “الفارق بين الجنسين من حيث الوفيات جراء كورونا واضحا في جميع الفئات العمرية”.

لكنه يبين أن هذا الفارق كان أقل وضوحا في الأعمار الأصغر ، حيث كان هناك أيضا عدد قليل من الوفيات نسبيا.

وتشمل الإحصائية الجديدة،كل شخص في السويد توفي بمرض كورونا باعتباره السبب الأساسي للوفاة منذ بداية الوباء مطلع العام 2020 وحتى تاريخ 9 مايو/أيار الجاري، أي ما يزيد قليلا عن 16 ألفا و500 شخص.

وبحسب الإحصائية فقد بلغت نسبة الوفيات بسبب كورونا كسبب للوفاة 210 لكل 100 ألف رجل، بينما الرقم انخفض لـ 120 لكل100 ألف امرأة، وهذا ما يعطي فرقا في معدل الوفيات بنسبة 75 % بين الرجال والنساء.

اقرأ أيضا: السويد..السجن لرجل بتهمة إلقاء الحجارة على الشرطة خلال احتجاجات حرق القرآن

ووفقا لعلماء سويديين، فإن إحدى الفرضيات لارتفاع نسبة الوفيات بين الرجال جراء كورونا في السويد، هي أن الرجال لديهم المزيد من الأمراض الكامنة- على سبيل المثال- أمراض القلب والأوعية الدموية والسكري، والتي يمكن أن تساعدهم في التعامل مع عدوى الفيروس بشكل أسوأ.

كما أن هناك نظرية أخرى تتعلق بالاختلافات الاجتماعية والاقتصادية بين النساء والرجال، من حيث الدخل والتعليم والمهنة، لكن لا يبدو أن أيا من هذين التفسيرين -حسب تقرير صادر عن مركز علم الأوبئة وطب المجتمع في ستوكهولم، لهما ما يدعمهما.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى