أخبارتقاريرمجتمع
أخر الأخبار

تحقيق في السويد بعد تقديم لاجئات أوكرانيات بلاغات عن تعرضهن للاستغلال الجنسي

أخبار العرب في أوروبا – السويد

أفادت وسائل إعلام سويدية اليوم الأحد، أن 13 لاجئة أوكرانية هاربات من الحرب في بلادهن تقدمن ببلاغ إلى منظمة “كاريتاس” الإغاثية الكاثوليكية عن تعرضهن للاعتداء الجنسي والاتجار بالبشر في السويد، مؤكدة أن السلطات فتحت تحقيقا في هذه الأمر.

وبحسب المصادر، تبذل الشرطة والسلطات السويدية، جهودا كبيرة لحماية النساء اللاتي يأتين إلى البلاد، من جرائم الاتجار البشر.

وقد تم التحقيق في عدد قليل من الحالات حتى الآن، لكن الشرطة السويدية تعتقد أن المزيد من القضايا قد تظهر بمرور الوقت.

وسبق أن كثفت الشرطة والمنظمات التطوعية من جهودهما في الموانئ والمطارات السويدية، لمنع خطر اتصال المجرمين باللاجئين الذين وصلوا إلى السويد.

وتقول السلطات إن هذه الإجراءات جاءت بسبب أن غالبية الفارين من الحرب في أوكرانيا هم من النساء والأطفال، مؤكدة أنها أصدرت إنذارات مبكرة حول مخاطر تعرضهم للاتجار بالبشر.

في هذا السياق، شددت “كاجسا والبيرغ” المفوضة والمقررة الوطنية للاتجار بالبشر في الشرطة السويدية بالقول :”في البداية، كان هناك بعض المارقين، وخاصة الرجال، الذين اتصلوا بنساء من أوكرانيا وعرضوا السكن مقابل أجر عيني”.

وأضافت:”يمكننا أيضا رؤية مجرمين معروفين يتحركون في الموانئ والمطارات. اختفوا بسرعة كبيرة عندما حاولنا الاقتراب منهم ثم بقوا بعيدين. لكننا نتتبع بعض الأشخاص وما قد يخططون للقيام به”.

وحتى الآن، فتحت الشرطة السويدية، تحقيقين أوليين في جريمتي اتجار بالبشر بحق لاجئات أوكرانيات، وكلاهما في العاصمة ستوكهولم.

وترى”والبيرغ” أن العمل الوقائي كان له تأثير على الحد من هذه الجرائم، ولكنه مع ذلك توقعت بأن المزيد من الحالات قد تظهر لاحقا.

وقالت في هذا الصدد:”يجب أن نستمر في متابعة هؤلاء بجدية ومن المهم أن نكون يقظين لأن المهربين والقوادين والمجرمين لهم طرق مبتكرة للغاية”.

من جانبه، أكد “جورج جوزيف” الأمين العام لمنظمة “كاريتاس” الكاثوليكية والتي تعمل ضد الاتجار بالبشر، على أنه “رغم قلة تقارير الشرطة حول حالات استغلال جنسي للاجئات الأوكرانيات، إلا أنه هناك حالات ملموسة”.

وأوضح: ” لقد تعرضت نساء أوكرانيات للاعتداء الجنسي بعد فرارهن إلى السويد”، مؤكدا أن المنظمة قابلت 13 امرأة تعرضن للاستغلال الجنسي بطرق مختلفة.

وأضاف :“اتصلت بنا امرأة استقبلها رجل في شمال السويد حاول اغتصابها. تمكنت من الفرار وتمكنا من مساعدتها في الحصول على مسكن جديد”.

وكانت وسائل إعلام سويدية كشفت في أبريل/ نيسان الماضي، عن أن الشرطة اعتقلت 38 رجلا للاشتباه في شرائهم الجنس من لاجئات أوكرانيات وصلن إلى السويد بعد غزو روسيا لبلادهن.

حينها نقلت المصادر عن “سيمون هيغستروم” مفتش في الشرطة السويدية قوله :“يمكن أن يكون واضحا من الإعلانات أن النساء جئن مؤخرا من أوكرانيا، لكن هؤلاء الرجال لا يهتمون لشيء”.

اقرأ أيضا: دعوات في السويد للاجئات الأوكرانيات بضرورة ارتداء ملابس محتشمة

وأضاف : “في الماضي كانت النساء الأوكرانيات اللاتي يتم استجوابهن خلال عمليات الشرطة لهن تجارب سابقة في البغاء. لكن الآن الأمر مختلف، حيث تقول جميع النساء اللواتي تحدثنا إليهن إن الحرب هي التي دفعتهن إلى الدعارة”.

جدير بالذكر أنه وفقا لأرقام الأمم المتحدة فقد فر من أوكرانيا سواء داخليا أو خارجيا نحو ربع عدد سكان البلاد البالغ 44 مليون نسمة منذ بداية الغزو الروسي نهاية فبراير/ شباط الماضي.

وتشكل نسبة النساء والأطفال نحو 90% من هؤلاء اللاجئين إلى خارج البلاد ( أكثر من 5 ملايين)، وذلك بسبب أن السلطات الأوكرانية لا تسمح للرجال المؤهلين لقتال القوات الروسية الغازية بمغادرة أوكرانيا.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى