اقتصاد واعمال
أخر الأخبار

مع ترقب اجتماع المركزي الأوروبي.. سعر اليورو يقفز أمام الدولار

أخبار العرب في أوروبا – اقتصاد

بعد الإعلان عن اجتمع طارئ لمجلس محافظي البنك المركزي الأوروبي، قفز سعر صرف اليورو مقابل الدولار اليوم الأربعاء بـ 0.7 % إلى 1.0475 دولار.

وأدى صعود اليورو إلى هبوط مؤشر الدولار، الذي يقيس أداء العملة الأميركية مقابل العملات الرئيسية، 0.37% إلى 104.90 نقطة.

وجاء هذا الارتفاع للعملة الأوروبية الموحدة بعد أن قال متحدث باسم البنك المركزي الأوروبي، إن مجلس محافظي البنك سيعقد اجتماعا طارئا لبحث الأوضاع الحالية للسوق.

وسيعقد المركزي الأوروبي اجتماعا استثنائيا في وقت لاحق اليوم، بعد أسبوع من إعلانه عن تشديد سياسته النقدية لمواجهة التضخم الذي رافقه اتساع الفجوة في تكاليف الاقتراض بين دول منطقة اليورو.

وكان الدولار قد حقق مكاسب بالفعل في الأشهر القليلة الماضية، بفضل رفع المجلس الاحتياطي الأمريكي أسعار الفائدة قبل معظم البنوك المركزية الرئيسية الأخرى.

كما تلقى دفعة في الأسابيع الماضية من بحث المستثمرين عن ملاذات آمنة خوفا من التأثير الاقتصادي للتشديد السريع للأوضاع المالية.

وارتفع الجنيه الإسترليني إلى 1.2040 دولار بعد انخفاضه إلى أدنى مستوى في 15 شهرا مقابل العملة الأميركية عند 1.1934 دولار في اليوم السابق.

إلى ذلك، استمر معدل التضخم في منطقة اليورو في الارتفاع خلال مايو/ أيار الماضي، مسجلا بذلك أعلى مستوى له على الإطلاق، نتيجة ارتفاع تكاليف الطاقة المدفوع جزئيا بالحرب الروسية في أوكرانيا.

اقرأ أيضا: الروبل الروسي يرتفع أمام اليورو والدولار

وبحسب أحدث البيانات الصادرة عن مكتب الإحصاء الأوروبي “يوروستات” فقد ارتفع مؤشر أسعار المستهلك بنسبة 8.1% على أساس سنوي خلال شهر مايو/أيار بعد ارتفاعه بنسبة 7.4% خلال شهر أبريل/نيسان الماضي.

فيما كانت توقعات المحللين تُشير إلى ارتفاع التضخم بنسبة 7.6% فقط خلال مايو/ أيار.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى