أخباراقتصاد واعمال
أخر الأخبار

على عكس الولايات الغربية.. أجور النساء في شرق ألمانيا تفوق الرجال

أخبار العرب في أوروبا – ألمانيا

كشفت دراسة ألمانية حديثة عن أن النساء العاملات في شرق البلاد يتقاضين أجورا تزيد في المتوسط بـ 82 يورو على أجور الرجال، وذلك على عكس الولايات الغربية حيث أجور الرجال أعلى بكثير مقارنة مع النساء.

وأجرت الدراسة الوكالة الاتحادية للعمل في مدينة نورنبرغ وأصدرت نتائجها اليوم السبت، وذلك بمناسبة قرب الاحتفال بيوم الوحدة الألمانية الموافق بعد غد الاثنين.

بحسب الدراسة فإنه على عكس الولايات الشرقية، فإن متوسط أجور النساء العاملات في غرب ألمانيا يقل بمقدار 461 يورو عن أجور الرجال.

وعزا خبراء الوكالة سبب تفاوت الأجور بين الرجال والنساء بين غرب وشرق ألمانيا إلى اختلاف هياكل القطاعات في شطري البلاد.

وأوضحوا في هذا السياق بأن الولايات الغربية بها المزيد من الشركات التي تعمل في مجالات يهيمن عليها الرجال مثل الصناعات التحويلية على سبيل المثال.

وبحسب الخبراء فإن نسبة النساء العاملات في شرق ألمانيا في مجال الإدارة العامة أو قطاع الصحة مرتفع نسبيا، ومع ذلك فإن مستوى الأجور في الغرب أعلى، إذ وصل مقدار الفرق في الأجور بين شطري البلاد في العام الماضي إلى 619 يورو.

وذكروا بأنه رغم هذا التفاوت بين شطري البلاد، إلا أن هناك شيئا ما يحدث في هذه القضية، حيث كان مقدار الفرق قد وصل في 2020 إلى 650 يورو وفي عام 2017 إلى 739 يورو.

اقرأ أيضا: التضخم يتراجع في فرنسا.. ويرتفع بمعدل غير مسبوق بألمانيا وهولندا

من جهة ثانية، قالت الدراسة إن أجور العاملين بدوام كامل زاد في شرق ألمانيا العام الماضي بمقدار 117 يورو في المتوسط، بينما زادت أجور نظرائهم في الغرب بمقدار 86 يورو فقط.

أما متوسط الراتب الشهري للعاملين في غرب ألمانيا فقد وصل لـ 3787 يورو، في حين وصل متوسط الراتب الشهري للعاملين في شرق ألمانيا إلى 2978 يورو فقط، وفقا للدراسة.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى