قانون

دائرة الهجرة الإسبانية: لاتعارض بين طلب اللجوء وطلب الإقامة

أخبار العرب في أوروبا- إسبانيا

أعلنت دائرة الهجرة الإسبانية، أمس الثلاثاء، أنه أصبح بإمكان طالبي اللجوء”الحماية” في إسبانيا، الحصول أيضا على تصريح إقامة، دون خسارتهم لوضعهم كلاجئين أو التخلي عنه.

ووفقا للتعليمات الصادرة عن الدائرة، فإن الهدف من الإجراء الجديد هو إنهاء الحواجز التي يواجهها طالبو اللجوء، الذين يريدون الحصول على تصاريح الإقامة بسبب ظروف استثنائية حتى الآن، والذين كان يتحتم عليهم التخلّي عن طلب اللجوء.

وزارة الاندماج والضمان الاجتماعي والهجرة الإسبانية ذكرت في رسالة إلى”ديوان الشكاوي” الإسباني حول هذا الأمر، قالت فيها إن “تصميم وتنفيذ السياسات الشاملة يتطلب اعتماد نهج مرن وشخصي، قادر على وضع أولاً وقبل كل شيء الإنسان”، وهذا تحت حماية المادة 1 الفقرة 10 من الدستور الإسباني.

وتشير التوصية التي أرسلتها “هناء جلول” رئيسة دائرة الهجرة، إلى الظروف المعقدة المحيطة بمسارات حياة الأشخاص الذين يصلون إلى إسبانيا كمتقدمين للحصول على الحماية الدولية بعد قبول الطلب.

وتؤكد “جلول” وهي مسؤول بمرتبة وزير أنه “بناءً على المادة 123 من لوائح الهجرة، يمكن لمقدمي طلبات الحماية الدولية طلب الحصول على تصريح الإقامة القانونية في إسبانيا لظروف استثنائية”، أي ما يعرف بتصريح الإقامة المؤقت لأسباب “Arraigo”.

كما شددت المسؤولة على ضمان الحماية التي تحتاجها فئة طالبي اللجوء بإسبانيا، وهو ما يعني أن طالب الحماية الدولية الذي يتقدم للحصول على تصريح إقامة بسبب ظرف استثنائي، لن يكون عليه، بأي حال من الأحوال، التخلي عن طلب اللجوء.

اقرأ أيضا: حريق “موريا”.. اليونان: آلاف اللاجئين باتوا بدون مأوى

كذلك وفقا لـ”جلول” يتوجب على مكاتب الهجرة قبول ملفات طالبي اللجوء للحصول على تصريح إقامة عن طريق Arraigo ومعالجتها وفقا للبند الإضافي الرابع من لوائح الهجرة الإسبانية، وهذا يعني أنه يحق لطالبي اللجوء الذين تتأخر الإدارة في منحهم حق اللجوء، طلب تصريح الإقامة بالطرق المعهودة لبقية المهاجرين.

أيضا حسب التعليمات الجديدة، فإنه خلال طلب الحصول على تصريح الإقامة، لن يضطر طالب اللجوء إلى التخلّي عن ملفه في طلب اللجوء، بل يمضي المساران معا، وبعد حصوله على الإقامة، يمكنه أن يختار أحدهما.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى