أخباراقتصاد واعمال
أخر الأخبار

أسعار الغاز تقفز بشكل حاد.. واتفاق أوروبي على خفض طارئ لاستخدام الوقود الأزرق

أخبار العرب في أوروبا – اقتصاد

غداة إعلان شركة “غازبروم” الروسية المملوكة للدولة خفضا جديدا لإمداداتها إلى أوروبا عبر خط أنابيب “نورد ستريم1″، سجلت أسعار العاز اليوم الثلاثاء، قفزة حادة في أوروبا بأكثر من 12% إلى مستوى 1890 دولارا لكل ألف متر مكعب.

واستهلت العقود الآجلة للغاز لشهر أغسطس/آب المقبل خلال تعاملات اليوم، عند مستوى 1680 دولارا لكل ألف متر مكعب، وبعد بضع دقائق من الافتتاح صعدت العقود إلى مستوى 1730 دولارا لكل ألف متر مكعب، قبل أن تصل إلى 1890 دولارا.

وقبل ذلك، دعت رئيسة المفوضية الأوروبية “أورسولا فون دير لاين”، الدول الأوروبية للاستعداد لاحتمال توقف إمدادات الغاز من روسيا بشكل كامل.”

وقالت، خلال مقابلة مع وكالة الأنباء الألمانية أمس الاثنين، إنه “مع تراجع إمدادات الغاز من روسيا يجب أن تستعد أوروبا لوقفها بشكل كامل”، ورأت أن “هذا الأمر سيحدث عاجلا أم آجلا”.

واليوم الثلاثاء، اتفقت دول الاتحاد الأوروبي على إجراءات طارئة لتقليل استخدامها للغاز في الشتاء المقبل، في وقت تستعد فيه أوروبا لمواجهة غموض يتعلق بإمدادات الغاز من روسيا في الشتاء.

وكتبت جمهورية التشيك، التي تتولى الرئاسة الدورية للاتحاد الأوروبي، على تويتر :”لم تكن هذه مهمة مستحيلة. الوزراء توصلوا إلى اتفاق سياسي بشأن خفض الطلب على الغاز قبل الشتاء القادم”.

واعتبر رئيس الوزراء التشيكي “يوزف سيكيلا” أن خفض شحنات الغاز الروسي الذي أعلنته مجموعة “غازبروم” الاثنين، هو “دليل جديد” على أن أوروبا يجب أن “تحد من اعتمادها على الإمدادات الروسية بأسرع وقت ممكن”.

وقال سيكيلا قبل اجتماع مع نظرائه في دول الاتحاد الـ27 في بروكسل للاتفاق على خطة للحد من استهلاك الغاز في التكتل، إن “الوحدة والتضامن هما أفضل سلاحين لدينا ضد (الرئيس الروسي فلاديمير) بوتين” مضيفا “إنني واثق من أننا سنظهر ذلك اليوم”

وكانت “غازبروم” الروسية أعلنت أمس أنها ستوقف تشغيل محرك توربيني آخر تابع لشركة سيمنز في محطة ضاغط بورتوفايا التابعة لخط “نورد ستريم1”.

اقرأ أيضا: موسكو تخفض مجددا تدفق الغاز إلى أوروبا

وستتقلص شحنات الوقود الأزرق اليومية بعد قرار غازبروم إلى 33 مليون متر مكعب، أو 20% من السعة الإجمالية لخط الأنابيب، بداية من يوم غدٍ الأربعاء.

وقالت الشركة في بيان: “أوقفت شركة غازبروم تشغيل محرك توربيني غازي آخر تابع لشركة سيمنز في محطة ضاغط بورتوفايا. ومن المتوقع أن تصل السعة اليومية عبر محطة بورتوفايا إلى 33 مليون متر مكعب في اليوم”.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى