أخباردول ومدن
أخر الأخبار

المهاجرون من تونس ومصر في مقدمة الواصلين إلى إيطاليا عبر المتوسط

أخبار العرب في أوروبا- إيطاليا

وصل أكثر من 13 ألف تونسي ومصري إلى إيطاليا منذ بداية العام الجاري 2022 عبر البحر المتوسط، وفق ما أكدته اليوم الأثنين، وزارة الداخلية الإيطالية. وسط توقعات بتصاعد هذه الظاهرة في الأشهر المقبلة.

ووفقا للوزارة فقد تصدرت تونس قائمة الدول الأكثر تصديرا للمهاجرين غير الشرعيين نحو إيطاليا بـ7170 شخصا متقدمة بذلك على مصر التي حلت ثانية بـ6636 شخصا.

الداخلية الإيطالية أوضحت أنه لغاية الـ 29 من يوليو/ تموز المنصرم، وصل نحو 39 ألفا و300 مهاجر منذ بداية العام 2022، علما أن العام الماضي شهد وصول حوالي 28 ألفا و450 مهاجرا في نفس الفترة.

تعليقا على هذه الأرقام، قال “رمضان بن عمر” الناطق الرسمي باسم “المنتدى التونسي للحقوق الاقتصادية والاجتماعية” غير الحكومي في تصريحات صحافية، إن “هذا الرقم ليس مفاجئا خاصة في ظل إحباط قوات الأمن لهجرة أكثر من 11 ألف شخص هذا العام”.

وأضاف أن “السلطات الأمنية أحبطت أيضا نحو 911 عملية اجتياز للحدود في الأشهر الـ 7 الأولى من العام الجاري”، مشددا على أن “الاكتفاء بالمقاربة الأمنية غير كاف لمعالجة هذه الظاهرة”.

المتحدث رجح “تصاعد أعداد المهاجرين غير النظاميين انطلاقا من تونس بسبب تواصل حالة عدم الاستقرار السياسي إضافة إلى الأوضاع الاجتماعية والاقتصادية الصعبة”.

وتعيش تونس حاليا وضع اقتصادي صعب مع ارتفاع معدل البطالة الذي تجاوز الـ 16.1% أي ما يقارب 653 ألف عاطل عن العمل من مجموع السكان في سن العمل.

اقرأ أيضا: إيطاليا.. اعتقال 5 مصريين بتهمة التسبب بوفاة مهاجرين عطشا بالمتوسط

والوضع لا يختلف كثيرا في مصر مع تردي الأوضاع الاقتصادية وارتفاع التضخم والبطالة دون الحديث من قبل السلطات عن إيجاد حلول اقتصادية حقيقية، الأمر الذي دفع بآلاف الشباب المصري لركوب البحر في رحلة خطيرة نحو “الحلم الأوروبي”.

جدير بالذكر أن إيطاليا هي نقطة الدخول الأكثر شيوعا في أوروبا من قبل المهاجرين الذين يعبرون البحر المتوسط، حيث سجلت البلاد أكبر عدد من الوافدين في يوليو/ تموز الماضي في كل من السنوات الثلاث الماضية على التوالي.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى