دول ومدنقانون
أخر الأخبار

دراسة: 75% من نواب سويسرا يتقاضون أموالاً عن مناصب “فخرية”

كشفت دراسة قامت بها مجلة “نويه تسورخر أم سونتاغ” الأسبوعية السويسرية، أن ثلاث أرباع النواب في سويسرا يتقاضون أموالاً مقابل المناصب الفخرية.

وتقول الدراسة إن النواب المنتخبين على مستوى البلاد، يشغل كل واحد منهم سبع وظائف فخرية في المتوسّط، ويتم شغل نصف هذه الوظائف تقريباً بمقابل مالي.

ويأتي هذا بعد أن بات إلزامياً منذ بداية الشهر الماضي، على البرلمانيين، ليس فقط كشف التصريح بالمناصب الفخرية التي يشغلونها في الشركات أو الجمعيات والمؤسسات، بل الكشف أيضاً، عما إذا كانوا يتقاضون رواتب مقابل الأدوار التي يؤدونها.

وأظهرت الدراسة التي قامت بتحليل سجل التصريح بالمكاسب الخاصة بالنواب الـ 246 الأعضاء في البرلمان الفدرالي (200 في مجلس النواب، و46 في مجلس الشيوخ) أن هؤلاء يشغلون 1650 منصبا فخريا، أي ما يقرب من سبعة مناصب لكل برلماني. مع الإشارة إلى أن 45% من هذه الوظائف يحصل أصحابها على رواتب.

وأوضحت الدراسة بأن ثلاثة أرباع أعضاء مجلس النواب يحصلون على مكافئات مالية في شكل تكريم أو مقابل تكليف أو خدمة مقدّمة لجماعات ضغط بمعدّل نشاط واحد على الأقل، بينما تصل هذه النسبة إلى 80% بالنسبة لأعضاء مجلس الشيوخ.

الدراسة أظهرت أيضاً، أن أعلى مبلغ دُفع مقابل وظيفة فخرية كان 140 ألف فرنك سويسري( نحو 130 يورو).

أما أعلى مبلغ تراكمي استلمه أحد البرلمانيين فكان 400 ألف فرنك (373 ألف يورو) مقابل خدمات قدمها النائب ضمن 18 وظيفة فخرية كان يشغلها.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى