أخباراقتصاد واعمال
أخر الأخبار

معهد إيفو: مناخ الأعمال يتدهور في ألمانيا

أخبار العرب في أوروبا – ألمانيا

قال معهد “إيفو” الألماني الرائد في البحوث الاقتصادية في تقرير أصدره اليوم الخميس، إن مناخ الأعمال في ألمانيا تدهور بوضوح خلال أغسطس/آب الجاري للشهر الثالث على التوالي.

المعهد ومقره مدينة ميونخ أكد أن مؤشر مناخ الأعمال تراجع بقيمة 0.2 نقطة وانخفض بذلك إلى 88.5 نقطة، ليصل إلى أقل مستوى له منذ يونيو/تموز 2020، أي في ذروة الإغلاقات خلال جائحة كورونا.

بشكل تفصيلي، كشف المعهد عن أن مناخ الأعمال تردى بشكل واضح في قطاع التجارة خلال هذا الشهر، وفي الصناعة ظل المؤشر الفرعي مستقرا، بينما تحسن إلى حد ما في قطاع البناء.

في هذا السياق، يقول “كلمنس فوست” رئيس المعهد تعليقا على هذه البيانات “الأجواء في الاقتصاد الألماني سيئة”، كما تحدث عن حالة عالية من عدم اليقين بين الشركات.

ووفقا لرؤية “فوست” فإن الأداء الاقتصادي بألمانيا ستقلص في الربع الثالث من هذا العام.

وجاء تقرير “إيفو” بالتزامن مع صدور بيانات عن مكتب الإحصاءات الاتحادي الذي أكد أن الاقتصاد الألماني حقق نموا في الربع الثاني ليفوق توقعات المحللين مدعوما بإنفاق القطاع الخاص والحكومة رغم أزمة الطاقة.

اقرأ أيضا: التضخم يلتهم 70 مليار يورو من مدخرات الألمان

وقال المكتب ومقره بمدينة فيسبادن، الخميس، إن أكبر اقتصاد في أوروبا نما بنسبة 0.1 % على أساس فصلي وبنسبة 1.7 % على أساس سنوي بعد التعديل لأخذ عوامل تأثير الأسعار في الحسبان. وتوقع محللون استطلعت آراءهم ركود الاقتصاد الألماني في الربع الثاني على أساس فصلي.

ونقل عن “جورج تيل” مدير المكتب تأكيده بأنه “رغم الصعوبات وظروف الاقتصاد العالمي، ظل الاقتصاد الألماني متماسكا في أول ربعين من عام 2022”.

وتعاني ألمانيا من ارتفاع معدل التضخم لمستويات قياسية بسبب الزيادة الحادة في أسعار الطاقة على خلفية الحرب الروسية في أوكرانيا، وسط مخاوف من اشتداد الأزمة خلال فصل الشتاء، إذ تخشى العديد من العواصم الأوروبية وفي مقدمتها برلين من قيام موسكو بوقف كامل لإمدادات الغاز الطبيعي نحو أوروبا بحلول نهاية العام.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى