أخباردول ومدن
أخر الأخبار

احتجاجات في باريس تطالب باستقالة ماكرون

أخبار العرب في أوروبا – فرنسا

 تجمع آلاف المواطنين الفرنسين اليوم السبت في عدة مظاهرات، في العاصمة باريس بعد دعوة حزب “الوطنيين” للمطالبة باستقالة رئيس البلاد إيمانويل ماكرون.

وبعد الاحتجاج الأول في 3 سبتمبر/أيلول الجاري، أصدر حزب “الوطنيين” دعوة جديدة للنزول إلى الشوارع للمطالبة برحيل ماكرون وانسحاب فرنسا من الاتحاد الأوروبي وحلف “الناتو”.

وانطلقت المظاهرة الأولى من محطة مترو فغرام، في الدائرة (17) بباريس، بالتعاون بين حركة “مواطنون غاضبون”، وحركة “السترات الصفراء” للدفاع عن ما اسموه ” المكتسبات الاجتماعية في ظل التوجهات الاقتصادية والسياسية للرئيس إيمانويل ماكرون”،وكذلك للمطالبة بـ”عدالة اجتماعية ضريبية وعدالة مناخية”، على حد وصف المتظاهرين”.

في أثناء ذلك، انطلقت مظاهرة ثانية بميدان كاتالوني، في الدائرة (14)، من أجل “استنكار السياسة الخارجية للدولة”، تجاه الحرب الروسية في أوكرانيا وتداعياتها على الاقتصاد الفرنسي بسبب العقوبات ضد موسكو.

اقرأ أيضا: فرنسا تضع سقفا لزيادة أسعار الغاز والكهرباء

كما انطلقت مظاهرة ثالثة، شارك فيها تجمع “الحرية الحقيقة، و”المواطنون الغاضبون” و”السترات الصفراء”، انطلاقا من ميدان “باليه رويال” في الدائرة الأولى، للمطالبة باستقالة الرئيس ماكرون.

وتأتي هذه المظاهرات على خلفية الحرب الأوكرانية، والعقوبات التي فرضها الغرب على موسكو والتي أثرت بشكل كبير على الحياة المعيشية للفرنسيين ومعظم سكان دول الاتحاد الأوروبي، بسبب ارتفاع معدلات التضخم إثر زيادة أسعار الطاقة بعد خفض روسيا لإمدادات الغاز الطبيعي إلى أوروبا ردا على تلك العقوبات.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى