دول ومدن
أخر الأخبار

الإناث أكبر.. ارتفاع متوسط أعمار الألمان

أخبار العرب في أوروبا – المانيا

كشف المكتب المركزي للإحصاء، ارتفاع معدل متوسط أعمار الالمان، اذ يعيش الذكر المولود حديثاً 78.6 عاماً، بينما يبلغ عمر البنت 83,4، اذ ارتفع معدل الاعمار عند الذكور والاناث 0.1 عاما بين عامي 2017 و2019، مقارنة بمتوسط اعمار المتوفيين بين 2016 و2018.

المكتب أكد أن “هناك فروقات مناطقية (جهوية)، فحسب معدل الوفيات اليوم سيعيش سكان ولاية بادن-فورتمبورغ أطول من كل الألمان في باقي الولايات، وسيبلغ متوسط عمر الأنثى 84.2 عاماً والذكر 79.8 عاماً”. مشيراً إلى أن “أقل متوسط عمر متوقع للإناث سيكون في ولاية زارلاند بواقع 82.2 عاماً وللذكور في ولاية سكسونيا-انهالت، وبواقع 76.4 عاماً”.

وفي حال عدم الاكتفاء بالظروف الحالية في عملية حساب متوسط العمر المتوقع، بل وأخذ كذلك التطورات المستقبلية التي يمكن التنبؤ بها بالحسبان، يمكن أن يصل عمر الأنثى المولودة حديثاً إلى 93 عاماً، والذكر إلى 90 عاماً.

الاختلاف في العمر المتوقع بين الذكور والإناث سيسجل أكبر فرق وهو 6.3 عاماً في ولاية ميكلينبورغ-فوربومرن والأقل سيكون في ولاية هيسن وبواقع 4.3 عاماً.

وقبل حوالي شهرين ونصف كشفت دراسة نشرها معهد ماكس بلانك للأبحاث الديمغرافية في 20 تموز/يوليو الماضي، أن متوسط الأعمار في ألمانيا يبلغ أعلى مستوى له في جنوب وجنوب غرب البلاد.

اقرأ أيضا: تراجع معدل الولادات مجدداً في ألمانيا

كما أكد المعهد أن أقصى فارق في متوسط العمر المتوقع يبلغ نحو 5.4 عام لدى الرجال في 402 مقاطعة في 16 ولاية شملتها الدراسة، وأقل من 4 أعوام لدى النساء. 

وأشارت الدراسة إلى أن “المقاطعات ذات متوسط العمر المرتفع تتركز بشكل خاص في جنوب وجنوب غرب البلاد، اذ يزداد عدد المقاطعات ذات العمر المتوقع المنخفض في شرق ألمانيا أكثر من غربها، إلا أن هناك مقاطعات في منطقة الرور الصناعية الغربية يموت فيها السكان قبل الوصول إلى متوسط العمر المتوقع، خاصة في دورتموند وغيلسنكيرشن وإيسن”.

يذكر أن المكتب الفدرالي الألماني للإحصاء، أظهر في وقت سابق أن عدد الأطفال المولودين في ألمانيا بلغ حوالي 778 ألف طفل في عام 2019، أي أقل بمقدار 9400 طفل عن العام السابق، لافتاً إلى أن نسبة الإنجاب وصلت إلى 1.57 لكل مرأة في العام 2019.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى