أخباردول ومدن
أخر الأخبار

مهاجرون يرفضون تدخل خفر السواحل اليوناني لإنقاذهم في البحر الأيوني

أخبار العرب في أوروبا – اليونان

قال خفر السواحل اليوناني اليوم الأحد، إن عشرات المهاجرين غير نظاميين على متن قارب في البحر الأيوني الواقع بين الجزر اليونانية والأجزاء الجنوبية من إيطاليا “رفضوا” إنقاذهم خوفا من ترحيلهم قبل التقدم بطلبات لجوء.

وبحسب الخفر اليوناني فإن المجموعة مكونة من 56 مهاجرا على متن قارب واجه مشاكل أمس السبت، مع هبوب رياح قوية قرب جزيرة “كيفالونيا” اليونانية، مشيرا إلى أنه “طوال اليوم، أكد المهاجرون عبر اللاسلكي أنهم لن يقبلوا أي مساعدة من قوارب قريبة أو من السلطات اليونانية”.

وذكر الخفر في بيان أنه مع حلول الظلام وزيادة سوء الأحوال الجوية وافق المهاجرون أخيرا على إنقاذهم بواسطة ناقلة نفط ترفع علم سنغافورة، مؤكدا أنه تم إنزال المهاجرين في ميناء إيغومنيتسا اليوناني. ولم يتم الكشف عن جنسياتهم.

وبحسب السلطات اليونانية فقد تم إنقاذ حوالي 1500 شخص منذ بداية العام الجاري في المياه اليونانية.

لكن منظمات حقوقية تؤكد أن مئات آخرين جرى ترحيلهم بشكل غير قانوني دون السماح لهم بتقديم طلبات لجوء، وهو ما تنفيه أثينا.

وكان العديد من المهاجرين قد ادعوا خلال الأسابيع الأخيرة بأن خفر السواحل اليوناني قام بدفعهم نحو المياه التركية، وقال مهاجر سوري فقد طفله وزوجته قبل نحو أسبوعين قبل أن ينجو بحياته، إن خفر السواحل اليوناني قام بإغراق قارب كان على متنه رفقة عشرات آخرين، ما تسبب بوفاة 6 مهاجرين ( بينهم طفله وزوجته) إضافة لثلاثة أطفال آخرين وأمراة.

وتواجه اليونان اتهامات من منظمات غير حكومية ووسائل إعلام بسبب مسؤوليتها عن الإبعاد القسري وغير القانوني للمهاجرين عن حدودها البحرية والبرية، وتقول الحكومة اليونانية إنها لطالما رفضت تنفيذ مثل هذه الإجراءات.

اقرأ أيضا: وزيرة داخلية بريطانيا الجديدة تتعهد بخفض أعداد المهاجرين “غير المهرة”

على صعيد آخر، قال خفر السواحل التركي أمس السبت، إنه تمكن من إنقاذ 73 مهاجرا غير نظامي “أعادتهم اليونان قسرا للمياه الإقليمية التركية” في بحر إيجه.

ووفقا للسلطات التركية فقد “دفعتهم” قوات خفر السواحل اليونانية إلى المياه التركية قرب سواحل مدينة إزمير.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى