أخبارابداعات ومواهب
أخر الأخبار

عالم الوراثة السويدي “سفانتي بابو” يفوز بجائزة نوبل للطب

أخبار العرب في أوروبا – السويد

فاز عالم الوراثة السويدي سفانتي بابو البالغ 67 عاما، أمس الإثنين، بجائزة نوبل للعام 2022 في الطب عن اكتشافاته في علم وظائف الأعضاء البشرية.

وكرمت جمعية “نوبل” في معهد كارولينسكا بالسويد العالم “بابو” عن اكتشافاته المتعلقة بـ”الاختلافات الجينية التي تميز جميع البشر الأحياء عن البشر المنقرضين، والتطور البشري”.

وتمكّن بابو من خلال أبحاثه الرائدة من تحقيق إنجاز كان يبدو “مستحيلا” وهو تحديد أول تسلسل لجينوم إنسان “نياندرتال”، واكتشاف أن الإنسان العاقل قد تزاوج مع إنسان نياندرتال، وفقا ما أفادت به لجنة نوبل.

وأضافت اللجنة في بيان أنه “ظهر الدليل على اكتشافه لأول مرة في عام 2010، بعد أن ابتكر بابو طرقا لاستخراج وتسلسل وتحليل الحمض النووي القديم من عظام إنسان نياندرتال، وبفضل عمله يمكن للعلماء مقارنة جينومات الإنسان البدائي بالسجلات الجينية للبشر الأحياء اليوم”، مؤكدة بأن “بحث بابو الأساسي أدى إلى ظهور نظام علمي جديد كليا. أي علم الجينوم القديم”.

وقالت إن “تدفق الجينات القديمة إلى البشر الحاليين له أهمية فسيولوجية اليوم إذ إنه على سبيل المثال يؤثر على كيفية تفاعل جهاز المناعة لدينا مع العدوى”، مشددة على أن اكتشافات بابو تعتبر الأساس “لاستكشاف ما يجعل البشر كائنات فريدة من نوعها”.

وفي تسجيل صوتي نُشر على موقع نوبل على الإنترنت لدى سؤاله عما إذا كان توقع حصوله على الجائزة، قال بابو”لا، لقد تلقيت جائزتين من قبل، لكنني بطريقة ما لم أعتقد أن هذا (العمل البحثي) سيكون مؤهلا للحصول على جائزة نوبل”.

ويُنسب إلى العالم السويدي بابو، وهو نجل عالم كيمياء حيوية نال جائزة نوبل، إحداث تحول في دراسة الأصول البشرية بعد تطوير طرق للسماح بفحص تسلسل الحمض النووي من البقايا الأثرية والحفريات التي تعود إلى فجر التاريخ البشري.

وساعد عالم الوراثة في الكشف عن نوع بشري لم يكن معروفا، يدعى دنيسوفانس، من جزء من عظم أصبع عمره 40 ألف عام عُثر عليه في سيبيريا. لكن أكبر إنجاز له تمثل في الأساليب التي طورها للسماح بتسلسل جينوم إنسان “نياندرتال” كاملا.

اقرأ أيضا: السويد.. معرض للصور يسلط الضوء على ضحايا الألغام وتجنيد الأطفال في اليمن

وولد بابو في ستوكهولم عام 1955 ودرس الطب والكيمياء الحيوية في جامعة أوبسالا، قبل إنشاء تخصص علمي يسمى “علم الجينات القديمة” ساعد في تسليط الضوء على الاختلافات الجينية التي تميز البشر الأحياء عن أشباه البشر المنقرضين.

جدير بالذكر أن جائزة نوبل في الطب أولى الجوائز التي تمنحها الجمعية بشكل سنوي، تليها إعلانات أخرى عن جوائز في الفيزياء والكيمياء والأدب والسلام والاقتصاد خلال هذا الأسبوع.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى