أخباراقتصاد واعمال
أخر الأخبار

فرنسا تؤكد امتلاكها مخزونا من الغاز يكفي لاجتياز الشتاء البارد

أخبار العرب في أوروبا – فرنسا

أكدت فرنسا استعدادها الكامل لفصل الشتاء البارد، وذلك بعد أن ملأت بالكامل تقريبا خزاناتها المخصصة للغاز وزادت القدرة الاستيعابية للمحطات المشيدة.

جاء ذلك على لسان رئيسة الحكومة الفرنسية إليزابيث بورن أمس الإثنين، أمام البرلمان خلال جلسة مخصصة لمناقشة الحرب في أوكرانيا.

وقالت بورن إن بلادها “مستعدة” للشتاء رغم نقص إمدادات الغاز في أوروبا، إذا خفض السكان استهلاك الطاقة، مضيفة: “مهما حصل، نحن مستعدون لهذا الشتاء. توقعنا هذا الوضع مسبقا”.

وأشارت رئيس الحكومة إلى أن فرنسا ملأت بالكامل تقريبا خزاناتها المخصصة للغاز وزادت القدرة الاستيعابية للمحطات المشيدة في الموانئ لمعالجة الغاز الطبيعي المسال.

وتابعت بالقول”أعلن الرئيس عن خطة لتوفير الطاقة. إذا شارك الجميع، فسنتجاوز هذه الشهور المقبلة من دون خطر حدوث انقطاعات”.

في سياق ذي صله، ظهر الرئيس الفرنسي أمس الأثنين خلال خطاب بالفيديو موجّه إلى الشعب الفرنسي مرتديا كنزة بياقة عالية، في لباس بات يرمز لجهود توفير الطاقة المستخدمة للتدفئة.

وسجل ماكرون رسالة بالفيديو تزامنا مع إطلاق منصة المجلس الوطني لإعادة الهيكلة على الإنترنت، حيث يمكن للمواطنين التعبير عن اقتراحاتهم بشأن القضايا الملحة مثل تغير المناخ أو البطالة.

وسبق أن حثت الحكومة الفرنسية السكان على عدم استخدام التدفئة في منازلهم إلا إذا انخفضت الحرارة إلى أقل من 19 درجة مئوية.

وتسبب تراجع تدفق الغاز الروسي ردا على العقوبات ضد موسكو منذ غزو أوكرانيا، إلى ارتفاع شديد للأسعار في الأسواق العالمية، ودفع الأوروبيين للتزود بالغاز من مصادر أخرى، عبر استيراد الغاز الطبيعي السائل بشكل كبير لاسيما الغاز الأمريكي والغاز النرويجي.

اقرأ أيضا: لمواجهة أزمة الطاقة.. فرنسا تعيد تشغيل محطة تعمل بالفحم

وكانت الحكومة الفرنسية أعلنت في وقت سابق عن تخصيص 45 مليار يورو للحد من الزيادات في أسعار الغاز والطاقة بنسبة 15 % على الرغم من توقع رفع الرسوم الخاصة على شركات الطاقة.

كما تخطط فرنسا لاقتراض 270 مليار يورو في العام المقبل وهو رقم قياسي جديد بعد 260 مليار يورو في 2021 و2022.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى