أخباراقتصاد واعمالتقارير
أخر الأخبار

أسعار النفط تتراجع بعد تحذيرات وكالة الطاقة من انزلاق الاقتصاد العالمي نحو الركود

أخبار العرب في أوروبا – اقتصاد

تراجعت أسعار النفط اليوم الجمعة، وذلك وسط مخاوف من أن يحد التضخم المتنامي من الطلب على الوقود، كذلك بالتزامن تحذير وكالة الطاقة الدولية من أن الاقتصاد العالمي قد ينزلق إلى ركود.

وجاء انخفاض أسعار النفط الخام خلال تعاملات الجمعة على الرغم من ضعف الدولار الأميركي. وعادة ما يجعل ضعف الدولار السلع المقومة بالعملة الأميركية مثل النفط أرخص لحاملي العملات الأخرى.

واستهلت الأسواق التعاملات على ارتفاع مع تراجع مخزونات الديزل، وسط خلاف بين السعودية والولايات المتحدة بشأن “خطط أوبك+” لخفض الإنتاج.

لكن بحلول الساعة 8:00 صباحا بتوقيت غرينتش تراجعت أسعار العقود الآجلة لخام برنت القياسي (تسليم شهر ديسمبر/كانون الأول المقبل) بنسبة 0.21%، إلى 94.37 دولارا للبرميل، بعدما هبطت إلى 91.08 دولارا خلال التعاملات.

كذلك، انخفض سعر العقود الآجلة لخام غرب تكساس الأمريكي (تسليم نوفمبر/تشرين الثاني المقبل) بنسبة 0.09% إلى 89.03 دولارللبرميل.

وكانت أسعار النفط الخام أنهت تعاملاتها أمس الخميس على ارتفاع بنحو 2%، وسط مخاوف من نقص الإمدادات مع قرب دخول العقوبات الغربية على النفط الروسي حيز التنفيذ.

الطاقة الدولية تخفض تقديراتها

وبحسب خبراء فإن أسعار النفط تعرضت لضغوط من تحذير من وكالة الطاقة الدولية من أن أحدث قرار لـ”أوبك+” بخفض الإمدادات بمقدار مليوني برميل يوميا ربما سيدفع بالاقتصاد العالمي للركود.

وقالت وكالة الطاقة إن “خطة أوبك+ أخرجت نمو إمدادات النفط عن مساره لباقي العام الجاري وللعام المقبل، والأسعار الأعلى الناتجة عن ذلك ستفاقم من اضطرابات وتقلبات السوق وتزيد من حدة المخاوف المتعلقة بأمن الطاقة”.

كذلك، خفضت الوكالة من تقديراتها لنمو الطلب على النفط قليلا للعام الجاري إلى 1.9 مليون برميل يوميا وبمقدار 470 ألف برميل يوميا في 2023 إلى 1.7 مليون برميل يوميا.

وكانت عقود برنت وغرب تكساس الوسيط، قد انخفضت هذا الأسبوع بنحو 3%، بعد أسبوعين من المكاسب، وسط مخاوف من الركود.

إلى ذلك، قال”إدوارد مويا” المحلل في مؤسسة أواندا ( وسيط خدمات مالية متعددة الأوجه) :”مرت أسعار النفط الخام بأسبوع صعب. سحق توقعات الطلب مع اشتداد المخاوف من الركود العالمي، بسبب مخاوف من أن التضخم سيجبر الاحتياطي الفيدرالي الأمريكي على تشديد السياسة، ومع استمرار الصين في التعامل مع عمليات إغلاق كورونا”.

اقرأ أيضا: لأول مرة.. فرنسا تبدأ بتزويد ألمانيا بالغاز بشكل مباشر

وأضاف: “الأسبوع الماضي كان كل شيء يتعلق بخفض إنتاج أوبك+، وكان هذا الأسبوع يتعلق بتدهور التوقعات العالمية التي ستمنع هذه السوق من البقاء شديدة الصرامة”.

“أوبك+” تخفض الإنتاج

وكانت منظمة البلدان المصدرة للنفط “أوبك” وحلفاؤها المعروفون باسم تحالف “أوبك+”من بينهم روسيا، أعلنت الأسبوع الماضي، خفض مليوني برميل يوميا.

واختلفت السعودية الزعيم الفعلي لـ”أوبك+” والولايات المتحدة بشأن القرار، إذ رفضت الرياض انتقادات واشنطن ووصفتها بأنها “لا تستند إلى حقائق”، وأن طلب الولايات المتحدة بتأجيل الخفض لمدة شهر ستكون له عواقب اقتصادية سلبية.

في حين قالت واشطن إنها قدّمت إلى السعوديين تحليلا أظهر أن التخفيضات قد تضر بالاقتصاد العالمي، وزعمت أن السعوديين ضغطوا على أعضاء آخرين في أوبك لإجراء تصويت، ومن المتوقع أن يواصل المسؤولون في كلا البلدين المناقشات قريبا.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى