أخباردول ومدن
أخر الأخبار

“ناسا” تساعد تركيا في تحديد أماكن المحاصرين تحت الأنقاض

أخبار العرب في أوروبا – متابعات

قالت وكالة الفضاء الأمريكية (ناسا) إنه تم نشر تكنولوجيا صممتها الوكالة في أعقاب الزلزال المدمر في تركيا وسوريا لمساعدة المسعفين في تحديد أماكن الأشخاص المحاصرين تحت الأنقاض.

وأوضحت الوكالة أمس الثلاثاء، أنه تم إرسال تقنية تابعة لناسا إلى جماعات الإنقاذ في تركيا يمكنها اكتشاف الأشخاص المحاصرين تحت الأنقاض، مشيرة إلى أنه تم بناء النماذج الأولية للوحدات، في الأصل من قبل مختبر الدفع النفاث التابع للوكالة بالتعاون مع وزارة الأمن الداخلي الأمريكية قبل ترخيصها لشركة “سبيس أوبس”.

وبحسب ناسا فإن الوحدات تعمل باستخدام رادار الميكروويف للكشف عن الحركات الضئيلة للجسم الناتجة عن عمليات مثل ضربات القلب أو التنفس، مؤكدة أنها تعمل أيضا على مشاركة صورها الجوية وبياناتها من الفضاء لدعم عمال الإغاثة والإنعاش.

يشار إلى أن عملية البحث عن ناجين مستمرة في العديد من المناطق التركية بوجود آلاف المنقذين من 70 دولة، إضافة لنحو 30 ألف منقذ تركي رغم مرور 10 أيام على الكارثة، حيث لاتزال فرق الإنقاذ تعثر على ناجين.

اقرأ أيضا: “زلزال الفجر الدامي”.. إنقاذ امرأة وطفليها في تركيا بعد 228 ساعة تحت الأنقاض

في حين أن الوضع في سوريا مأساوي حيث أن عمليات البحث بالكاد تعمل بعد تلاشي الآمال بالعثور على ناجين في ظل استخدام أدوات بدائية بسيطة في عملية البحث. علما أن مناطق شمال غرب سوريا الخاضعة للمعارضة لم تدخلها أي فرق إنقاذ أجنبية باستثناء فريق مصري وآخر إسباني مكون من 10 أفراد وبدون معدات.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى