أخباردول ومدن
أخر الأخبار

المانش.. وصول 400 مهاجر إلى بريطانيا وإنقاذ 90 آخرين على الجانب الفرنسي

أخبار العرب في أوروبا – متابعات

وصل إلى سواحل بريطانيا ليلة أمس الأول الأثنين نحو 400 مهاجر قادمين من فرنسا بعد عبور بحر المانش، في وقت أعلنت فيه السلطات الفرنسية عن إنقاذ 90 مهاجرا آخرين كانوا على وشك الغرق.

وتأتي عمليات الإنقاذ ووصول المهاجرين إلى بريطانيا مع توقيع اتفاق جديد بين باريس ولندن يتعلق بحماية الحدود البحرية بين البلدين، ووقف تدفق المهاجرين عبر القناة الإنكليزية.

وبحسب هيئة الإذاعة البريطانية (بي بي سي) فقد وصل 400 مهاجر على متن 8 قوارب إلى بريطانيا ليلة الأثنين، وتزامن وصول المهاجرين إلى سواحل بريطانيا مع مهام الإنقاذ على الجانب الفرنسي.

في هذا السياق، أفادت محافظة المانش وبحر الشمال عن رصد المركز الإقليمي للمراقبة والإنقاذ عن وجود قارب كان في محنة، قبالة منطقة شواطئ رملية يصعب الوصول إليها خصوصا بعد هبوط الليل وتصاعد الضباب وحالة المناخ السيئة.

وأكدت المحافظة في بيان تنفيذ مهمة إنقاذ القارب و41 مهاجرا كانوا على متنه، مشيرا إلى أنه أعقب هذه المهمة، مهمة أخرى مشابهة قبالة شواطئ دانكيرك، انتهت بإنقاذ قارب حمل 49 مهاجرا.

وقال البيان إنه تم نقل جميع المهاجرين إلى ميناء دنكيرك، حيث اعتنت بهم دائرة الإطفاء والإنقاذ. 

وكانت بريطانيا وفرنسا وقعتا يوم الأثنين، اتفاقا جديدا للعمل على وقف انطلاق المهاجرين من فرنسا باتجاه بريطانيا عبر بحر المانش، على نحو غير شرعي.

وتضمن الاتفاق الذي بلغت تكلفته 72.2 مليون يورو، ووقعه وزير الداخلية الفرنسي جيرالد دارمانان ونظيرته البريطانية سويلا برافرمان في باريس، زيادة القوات الفرنسية الذين يسيّرون دوريات على شواطئ شمال البلاد بنسبة40%، ما يعني وجود 350 رجل أمن فرنسي إضافي يتولى مهمة حماية الحدود.

إضافة إلى ذلك، سيتم نشر فرق من المراقبين على جانبي القناة “لتعزيز التفاهم المشترك” وزيادة تبادل المعلومات.

 كما تعهد البلدان على ضوء الاتفاق، استخدام التقنيات المختلفة والموارد البشرية اللازمة لاسيما على الجانب الفرنسي، لمراقبة وتتبع واعتراض قوارب المهاجرين.

كما اتفق الطرفان على مشاركة المعطيات بهدف تفكيك شبكات التهريب وردع عبور المهاجرين.

وشهد تدفق المهاجرين غير الشرعيين نحو بريطانيا عبر بحر المانش، زيادة كبيرة منذ بداية العام، ليكون الأعلى منذ بدء احتساب أرقام الواصلين عبر هذا الطريق الخطر في عام 2018.

اقرأ أيضا: أكثر من 40 ألف مهاجر عبروا المانش نحو بريطانيا منذ بداية العام

وبحسب هيئة الإذاعة البريطانية في تقرير نشرته السبت، فقد عبر أكثر من 40 ألف مهاجر بحر المانش في قوارب صغيرة حتى الآن هذا العام.

الهيئة أشارت إلى أنه في العام الماضي ككل، وصل 28 ألفا و526 شخصا إلى سواحل بريطانيا، بينما وصل عام 2020 ما يزيد قليلا عن 8 آلاف.

يذكر أنه منذ نهاية 2018 تزايدت عمليات عبور المانش باتجاه بريطانيا، على الرغم من التحذيرات المتكرّرة من السلطات التي تشدد على خطورة هذا النوع من الهجرة بسبب كثافة حركة المرور والتيارات القوية وانخفاض درجة حرارة المياه.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى