تقاريردول ومدن
أخر الأخبار

مع تصاعد التوتر.. دول أوروبية تدعو مواطنيها لمغادرة أوكرانيا “بشكل عاجل”

أخبار العرب في أوروبا – عواصم

يتصاعد التوتر في أوكرانيا مع تأكيدات غربية على أن الرئيس الروسي فلاديمير بوتين قرر غزو أوكرانيا وأن موعد الاجتياح الروسي لجارته مسألة وقت، حيث سارعت العديد من الدول الأوروبية اليوم السبت، إلى دعوة رعاياها على مغادرة اوكرانيا في أسرع وقت.

وزارة الخارجية الألمانية أصدرت تنبيها أوصت فيه المواطنين الألمان الموجودين حاليا في أوكرانيا بضرورة مغادرة البلاد ” بشكل عاجل”.

وقالت الوزارة في التنبيه الذي نشرته على موقعها الرسمي: “تم إصدار تحذيرات من السفر إلى أوكرانيا، ويوصى المواطنون الألمان بشدة بمغادرة البلاد بشكل عاجل”.

في غضون ذلك أعلنت شركة “Lufthansa” للطيران الألمانية أنها قررت وقف كل رحلاتها الجوية من وإلى العاصمة الأوكرانية كييف من 21 إلى 28 فبراير/ شباط الجاري.

كذلك أصدرت وزارة الخارجية الفرنسية، السبت، بيانا دعت فيه المواطنين الفرنسيين الموجودين حاليا في أوكرانيا إلى مغادرة البلاد.

كما نصحت وزارة الخارجية النمساوية جميع مواطنيها في أوكرانيا بمغادرة البلاد على الفور باستثناء منطقها الغربية.

وتتفاقم الأوضاع في المنطقة تزامنا مع تأكيدات الدول الأعضاء في حلف “الناتو” بأن روسيا تحشد قوات كبيرة تجاوز تعدادها 100 ألف عسكري قرب الحدود مع أوكرانيا “تمهيدا لشن عملية غزو” للأراضي الأوكرانية.

في هذا السياق، دعا الرئيس الأوكراني “فولوديمير زيلينسكي”، أوروبا لوقف سياسة التهدئة حيال روسيا، مؤكدا بأن “روسيا تريد الحرب والاعتداء على سيادة بلادنا”.

وأردف: “نحن ممتنون لشركائنا لتقاسمهم معنا المعلومات”، في إشارة إلى معلومات استخباراتية غربية تشير إلى عزم بوتين عزو أوكرانيا.

اقرأ أيضا: المستشار الألماني يدعو لضم دول غرب البلقان للاتحاد الأوروبي

وأضاف الرئيس الأوكراني خلال مؤتمر ميونخ للأمن والسلام: “ينبغي أن تدفع روسيا ثمنا باهظا إذا غزت بلادنا”، مشيرا إلى أن معاهدة الأمم المتحدة يتم انتهاكها، وهناك تجاهل لوضع شبه جزيرة القرم.

وتابع :”شبه جزيرة القرم والمناطق المحتلة في دونباس يجب أن تعود إلى أوكرانيا بالطرق السلمية”، مؤكدا بالقول “سنطلب الحصول على ضمانات أمنية جديدة، نحن بحاجة للحفاظ على استقرارنا، سنقوم بحماية بلادنا مهما كان حجم القوات”، واصفا مزاعم روسيا بسقوط قذائف على أراضيها من أوكرانيا “اتهامات سخيفة”. 

وكانت السلطات الروسية عزمت في وقت سابق اليوم، أن قذيفتين انفجرتا فجر السبت في محيط قرية ميتياكينسكايا بمنطقة تاراسوفسكي، على بعد نحو كيلومتر عن الحدود الأوكرانية، دون أن تلحقا أي أضرار مادية أو إصابات بشرية.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى