دول ومدن
أخر الأخبار

مسؤول إسباني يصف مغادرة الملك السابق بـ”الهروب المُذل من العدالة”

 أخبار العرب في أوروبا- إسبانيا

وصف نائب رئيس الحكومة الإسبانية “بابلو إغليسياس ” قرار الملك السابق “خوان كارلوس”، مغادرة البلاد بعد اتهامات بالفساد، بأنه “موقف غير لائق وهروب مُذل من العدالة”.

واعتبر المسؤول الإسباني أن “وضع الملكية بات هشا” في البلاد، مشددا على أنه لا يمكن للحكومة أن “تبرر أو تنظر إلى الاتجاه الآخر”، لما اعتبره “ليّ لعنق العدالة وخداعها”، ولكن يجب أن تدافع عن “المؤسسات النموذجية والنظيفة”.

وأضاف نائب رئيس الحكومة ووزير الشؤون الاجتماعية أن “احترام المواطنة الإسبانية والديمقراطية يحتم على الملك الفخري الرد على أفعاله في إسبانيا وأمام شعبه”.

وكان الملك السابق قرر مغادرة البلاد والعيش خارجها إثر ادعاءات طالت حياته الشخصية تتعلق بممارسات فساد، وفقا لما أعلن البيت الملكي الإسباني أمس الاثنين.

واليوم، ذكرت صحيفة “لا فانغوارديا” الإسبانية، أن ملك إسبانيا السابق غادر بلاده إلى جمهورية الدومنيكان الأحد الماضي، دون أن تورد الصحيفة مزيدا من التفاصيل.

وكانت المحكمة العليا الإسبانية فتحت تحقيقا في حزيران/ يونيو الماضي، حول مزاعم تشير إلى تورط “كارلوس” في عقد للسكك الحديدية عالية السرعة بالسعودية تقدر قيمته نحو 100 مليون يورو.

اقرأ أيضا: بعد اتهامات بالفساد .. ملك إسبانيا السابق يقرر مغادرة البلاد

يشار إلى أن ملوك إسبانيا لديهم حصانة أثناء فترة حكمهم، لكن “خوان كارلوس” تنازل عن العرش عام 2014 لصالح ابنه “فيليبي” بعد فضيحة فساد شملت ابنته “كريستينا” وزوجها.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى