أخبارتقاريررياضة
أخر الأخبار

بعد اختيار حسام عوار تمثيل منتخب الجزائر.. لماذا أدار ظهره لفرنسا ؟

أخبار العرب في أوروبا – متابعات

قرر اللاعب الفرنسي الجزائري “حسام عوار” نجم نادي أولمبيك ليون تغيير جنسيته الرياضية من أجل تمثيل منتخب الجزائر انطلاقا من فترة التوقف الدولي المقبلة، بدلا من تمثيل منتخب فرنسا.

وكان عوار قدر لعب مع منتخب الديوك لمرة واحدة عام 2020، في مواجهة ودية أمام أوكرانيا سجل فيها هدفين، غير أنه مازال بإمكانه قانونيا تمثيل منتخب الجزائر طبقا للوائح الاتحاد الدولي لكرة القدم “الفيفا”، التي تؤكد بأن اللعب وديا لا تمنع اللاعب من تغيير جنسيته الرياضية.

وكان رئيس الاتحاد الجزائري لكرة القدم”جهيد زفيزف” أكد أمس الجمعة، أن اللاعب البالغ 24 عاما قرر تمثيل منتخب بلده الأم الجزائر، مؤكدا قرب إغلاق ملف عوار لجنسيته الكروية، بناء على طلب قدمه لدى “الفيفا”.

وترجح كل المؤشرات أن عوار سيتواجد مع منتخب الجزائر في شهر مارس/ آذار المقبل، في المواجهتين المرتقبتين أمام النيجر ضمن تصفيات كأس أمم أفريقيا “كوت ديفوار 2023”.

لكن تقارير صحافية كشفت عن وجود 3 أسباب وراء قرار اللاعب عوار بطي صفحة منتخب فرنسا نهائيا والانضمام للمنتخب الجزائر.

أولا: التهميش

تشير التقارير إلى أن السبب الأول لقرار عوار يعود إلى التهميش، مؤكدا أن اللاعب تعرض لتهميش كبير من قبل مدرب المنتخب الفرنسي ديديه ديشامب الذي أخرجه من حساباته بشكل مفاجئ، وذلك رغم المستويات القوية التي قدمها خلال المواجهة الودية أمام أوكرانيا في عام 2020.

ونوهت إلى تصريح أدلى به ديشامب في نوفمبر/تشرين الثاني 2020، وصفته لـ “الصادم” للصحافة الفرنسية ألمح فيها بعدم اقتناعه بأداء اللاعب المنحدر من أصول جزائرية.

حينها قال ديشامب :”لم أوجه الدعوة لعوار لأنه لم يقدم المستوى الذي يسمح له بالتواجد مع منتخب فرنسا، أعتقد اليوم أن لاعب مثل نبيل فقير يمنح ضمانات أفضل في خط الوسط”.

كذلك، تؤكد التقارير بأن مدرب المنتخب الفرنسي قد أزال عوار من حساباته لاسيما أنه لم يستدعيه رغم الإصابات التي تعرض لها عدد كبير من لاعبي وسط منتخب فرنسا طوال السنتين الأخيرتين.

ثانيا: ارتفاع طموحات محاربي الصحراء

تقول التقارير إن طموحات منتخب محاربي الصحراء ارتفعت خلال الفترة الأخيرة، بعد أن نجح في إقناع عدة لاعبين من أصحاب الجنسية المزدوجة بتمثيله على الصعيد الدولي.

وأوضحت بأن الأمر يتعلق بالأساس بالظهير الأيسر “ريان آيت نوري” الذي ظهر بشكل رائع مع وولفرهامبتون خلال الجولات الأخيرة من الدوري الإنكليزي، إلى جانب “فارس شايبي” الذي خطف الأضواء مع تولوز خلال منافسات الدوري الفرنسي.

هذا الأمر دفع عوار إلى التفكير جديا بتمثيل منتخب وطنه الأم في المحافل القارية والدولية خلال الفترة المقبلة، وسط طموحات كبيرة في تحقيق انجازات جديدة من قبل محاربي الصحراء.

ثالثا: أزمة بنزيما ذو الأصول الجزائرية

تؤكد التقارير أن تعرض كريم بنزيما لاعب المنتخب الفرنسي السابق و صاحب الأصول الجزائرية، لعدد كبير من الأزمات مع منتخب فرنسا، جعل الحديث يتجدد بخصوص تواجد تصرفات عنصرية تجاه اللاعبين المنحدرين من أصول عربية.

وبات العديد من اللاعببين الفرنسيين من أصول جزائرية يفكرون جديا بتمثل منتخب بلادهم، بعدما تم استبعاد هداف ريال مدريد من حسابات “الديوك” لفترة طويلة، وذلك بداعي تورطه في قضية ابتزاز ماتيو فالبوينا، زميله السابق في المنتخب، قبل أن يقوم ديشامب بإعادته في نهائيات بطولة اليورو 2022.

اقرأ أيضا: حسام عوار يختار اللعب مع منتخب الجزائر بدلا من فرنسا

وتم حرمان بنزيما الذي يعد أفضل لاعب في العالم سنة 2022 بعدما نال الكرة الذهبية للمرة الأولى، من المشاركة في نهائيات كأس العالم في قطر الشهر الماضي، بحجة معاناته من الإصابة.

لكن الكثير من التقارير الفرنسية والأوروبية كشفت عن وجود “مؤامرة” ضد بنزيما من قبل مدربه وبعض اللاعبين من أجل منعه من المشاركة في المسابقة.

هذه الحادثة كانت حاسمة بالنسبة لحسام عوار حيث أدار ظهره للمنتخب الفرنسي واتجه نحو تمثيل المنتخب الجزائري.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى