أخباردول ومدنمجتمع
أخر الأخبار

دراسة: ارتفاع عدد النساء بألمانيا في تقلد المناصب القيادية

أخبار العرب في أوروبا – ألمانيا

تزايد عدد النساء في ألمانيا في تقلد المناصب القيادية خلال السنوات الأخيرة، وفق ما أظهرته نتائج دراسة حديثة.

بحسب الدراسة التي أجراها المعهد الألماني للأبحاث الاقتصادية والتي سنتشر نتائجها صحيفة “فرانكفورتر ألغماينه زونتاغس تسايتونغ” في عددها غدا الأحد، فإن النساء اللواتي يعملن بدوام كامل يتمتعن بنفس الفرص لشغل منصب قيادي مثل الرجال الذين يعملون بدوام كامل.

وأوضحت الدراسة أنه حوالي 5% من النساء العاملات بدوام كامل يشغلن مناصب قيادية في عام 2000، بينما ارتفعت نسبتهن إلى 7% في عام 2020.

في المقابل، تقلص شغل الرجال الذين يعملون بدوام كامل للمناصب القيادية من 9 %إلى 7%.

وذكرت الدارسة أن النساء يشلغن حوالي ثلث المناصب القيادية في ألمانيا، وفي الوقت نفسه فإن النساء لا يشكلن سوى حوالي ثلث العاملين بدوام كامل.

في هذا السياق تقول “كاتيا شميت” عالمة الاجتماع والخبيرة لدى المعهد: “تُظهر بياناتنا أن النساء اللائي يعملن بدوام كامل يتمتعن تقريبا بنفس فرص الحصول على منصب قيادي مثل الرجال الذين يعملون بدوام كامل”.

وبحسب رؤية “شميت” فإن أهم عقبة في الحياة المهنية بالنسبة للمرأة في ألمانيا هي ارتفاع نسبة عملها بدوام جزئي.

وأوضحت في هذا الصدد:”النساء اللائي يعملن بدوام كامل أقل بكثير، ما يقلل من فرصهن في تولي مناصب قيادية بوجه عام”.

اقرأ أيضا: عكس التوقعات.. انخفاض في معدل البطالة بألمانيا

وكان المكتب الاتحادي للإحصاء في ألمانيا صرح في وقت سابق، أن واحدة من كل أربعة أساتذة بدوام كامل في جامعات بألمانيا هن نساء، مضيفا بأن نسبة النساء في هذه المناصب بلغت 27% خلال عام 2021.

ورغم أن نسبة أساتذة الجامعات من النساء بألمانيا كانت تبلغ قبل عشرة أعوام 20% فقط والآن ارتفعت إلى 27%، إلا أن النساء يظلن أقل تمثيلا في مسارات مهنية أكاديمية رغم هذه الزيادة المرصودة خلال الأعوام الماضية، بحسب مكتب الإحصاء.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى