أخباراقتصاد واعمال
أخر الأخبار

المركزي الأوروبي يتوقع زيادة كبيرة في الأجور بمنطقة اليورو

أخبار العرب في أوروبا – اقتصاد

توقع البنك المركزي أن تكون هناك زيادة “قوية جدا” بالأجور في منطقة اليورو خلال هذا العام، متجاوزة المعايير التاريخية.

ووفقا لمقال نشره البنك المركزي الأوروبي أمس الاثنين، أكد مؤلفو المقال:”يتوقع أن تكون زيادة الأجور خلال الأرباع المقبلة قوية جدا مقارنة بالاتجاهات التاريخية”.

وأضافوا في المقال الذي نشر في النشرة الشهرية للمركز الأوروبي:”هذه الزيادة ستعكس بعض الموازنة بين الأجور ومعدلات التضخم المرتفعة التي لوحظت منذ العام 2021″.

وكان الارتفاع السنوي في أسعار المواد الاستهلاكية انخفص في منطقة اليورو إلى ما دون العتبة الرمزية البالغة 10% في ديسمبر/كانون الأول الماضي بعد عام ونصف عام من الارتفاع المتواصل.

لكن تقويض الأسعار للأجور يعني أن “الأجور الحقيقية أقل بكثير” حتى الآن مما كانت عليه في العام 2019 “قبل جائحة كورونا” كما أوضح واضعو المقال.

وكان المعدل السنوي الحقيقي لزيادة الأجور في الربع الثاني من العام 2022، سلبيا عند (-5.2 %) في منطقة اليورو، بحسب ما أكده المقال.

وذكر المقال:” هذا قد يدفع النقابات إلى المطالبة بزيادات أكبر في الأجور في جولات المساومة المستقبلية خصوصا في القطاعات المنخفضة الأجور”.

وأشار كاتبو المقال إلى أن الزيادات القوية في الأجور في المستقبل، ستعكس أيضا الوضع الجيد لسوق العمل رغم التباطؤ في الاقتصادي.

ويتوقع أن الأجور في منطقة اليورو ارتفعت بنسبة 4.5 % في 2022 وسترتفع بنسبة 5.2 % هذا العام، وفقا لأحدث توقعات البنك المركزي الأوروبي.

وكان معدل التضخم في منطقة اليورو تراجع خلال ديسمبر/كانون الأول الماضي، بأكثر مما كان متوقعا، لكن ضغوط الأسعار الأساسية ارتفعت مما يعني أنه من المرجح أن يواصل البنك المركزي الأوروبي رفع أسعار الفائدة خلال الأشهر المقبلة.

اقرأ أيضا: بعد انخفاض الطلب.. أسعار الغاز تتراجع في أوروبا

وبحسب بيانات أصدرها مكتب إحصاءات الاتحاد الأوروبي “يوروستات” الأسبوع الماضي، فإن نمو أسعار المستهلكين في المنطقة، تباطأ إلى 9.2% في ديسمبر/كانون الأول الماضي، مقابل 10.1% في الشهر السابق.

بينما بقي معدل البطالة في منطقة اليورو مستقرا في نوفمبر/تشرين الثاني الماضي عند 6.% من اليد العاملة الناشطة، وهو أدنى مستوى تاريخيا سجّل للمرة الأولى في أكتوبر/تشرين الأول، وفقا لبيانات “يوروستات” التي نشرت أمس الإثنين.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى