أخباردول ومدن
أخر الأخبار

لمنكوبي الزلزال.. حملة “تركيا قلب واحد” تجمع 6.1 مليار دولار في 7 ساعات

أخبار العرب في أوروبا – تركيا

نجحت حملة تبرعات تحمل اسم “تركيا قلب واحد”، في جمع أكثر من 6 مليارات دولار في غضون سبع ساعات لصالح المتضررين من الزلزال، بحسب ما أفادت وسائل إعلام محلية، اليوم الخميس.

وكانت 213 محطة تلفزيونية و562 إذاعة داخل وخارج تركيا قامت مساء الأربعاء، ببث حملة مشتركة شارك فيها مشاهير أتراك في تقديم الحملة على الهواء مباشرة.

والحملة التي بثتها قنوات وإذاعات في تركيا وأذربيجان وقبرص التركية، تلقت دعما واسعا من رجال أعمال وشركات وساسة ورياضيين وممثلين.

وعلى مدار 7 ساعات من البث المباشر، تلقت الحملة تبرعات كبيرة وصلت قيمتها إلى 115 مليارا و146 مليونا و528 ألف ليرة تركية (نحو 6.1 مليارات دولار).

وفي اتصال هاتفي، أعلن رئيس وزراء ألبانيا “إيدي راما”، دعم الحملة بمليون يورو، معربا عن خالص تعازيه لتركيا.

وأضاف: “مستعدون لتسخير ما لدينا من إمكانيات لدعم الشعب التركي، وأعلن نيابة عن الشعب الألباني، التبرع بمليون يورو لمتضرري الزلزال”.

وكان الرئيس التركي “رجب طيب أردوغان” قال في مداخلة هاتفية أثناء انطلاق الحملة، إن بلاده تهدف إلى تشييد مبان جديدة وآمنة خلال عام واحد، في موقع كل مبنى تهدم في الزلزال المزدوج.

وأضاف: “اعتبارا من بداية مارس/آذار المقبل، سنضع حجر الأساس لـ30 ألف وحدة سكنية، وبذلك سنكون قد بدأنا إعادة إعمار المناطق المهدمة”.

اقرأ أيضا: بلجيكا تعلن تسهيل وتسريع منح التأشيرات لمكنوبي الزلزال في سوريا وتركيا

وارتفعت حصيلة ضحايا قتلى الزلزال العنيف الذي ضرب جنوبي تركيا وشمال سوريا إلى أكثر من 42 ألف قتيل.

وقالت إدارة الكوارث والطوارئ التركية، الخميس، إن عدد قتلى الزلزال ارتفع إلى 36 ألفا و178 قتيلا، بالإضافة إلى عشرات آلاف الجرحى.

وفي سوريا تجاوز عدد القتلى في عموم مناطق البلاد 6 آلاف قتيل، إضافة لأكثر من 9 آلاف جريح.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى