أخباررياضة
أخر الأخبار

الفيفا يكشف عن نظام بطولة كأس العالم 2026

أخبار العرب في أوروبا – رياضة

أعلن الاتحاد الدولي لكرة القدم (الفيفا) أمس الثلاثاء أن كأس العالم 2026 سيتألف من 104 مباريات وليس 64 لقاء في ضوء زيادة عدد الفرق المشاركة إلى 48 منتخبا.

وذكر الاتحاد الدولي في البيان، أن “مجلس الفيفا وافق بالإجماع على التعديل المقترح على صيغة النسخة المقبلة 2026”.

وأضاف أن“الصيغة المعدلة تقلل من مخاطر التواطؤ، وتضمن أن يلعب كل فريق ثلاث مباريات على الأقل، وتوفر وقت راحة متوازن بين الفرق المتنافسة”.

وستكون هذه النسخة، التي تقام في الولايات المتحدة وكندا والمكسيك، الأولى من البطولة التي يشارك فيها 48 فريقا.

وسيكون نظام مونديال 2026 بتأهل الفريقين الأول والثاني من كل مجموعة إلى دور الـ32، بالإضافة إلى أفضل 8 فرق تحتل المركز الثالث في المجموعات، وبالتالي سيخوض الفريقان المتأهلان إلى آخر مشوار البطولة 8 مباريات.

وفي مقابل ذلك، أقر الاتحاد الدولي إلزامية وجود 72 ساعة بين المباريات، مع تمتع اللاعبين بيوم راحة أسبوعي، علاوة على فترة راحة محددة، حفاظاً على سلامتهم الجسدية.

اقرأ أيضا: 4 لاعبين يختارون تمثيل منتخب الجزائر بدلا من فرنسا

وأكد بيان الفيفا بأن “ الصيغة المعدلة تقلل خطر التواطؤ وتضمن خوض كل منتخب ثلاث مباريات على الأقل كما يوفر وقت راحة متوازن بين الفرق المنافسة”.

وذكر الفيفا أنه سيتم تقليص فترة الإعداد للفرق المشاركة في البطولة من 23 يوما إلى 16 يوما فقط، نتيجة زيادة عدد أيام البطولة لأول مرة لتصبح 39 يوما بدلا من 30 يوما، بشرط أن تقام المباراة النهائية في 19 يوليو/تموز 2026.

وارتفع عدد الفرق من 16 إلى 24 بداية من نسخة إسبانيا عام 1982، وفي نسخة فرنسا العام 1998 تم رفع العدد إلى 32 وهو الرقم الذي استمر حتى البطولة الأخير في قطر نهاية العام الماضي.

وكان البطل ووصيفه يلعبان سبع مباريات، مقارنة بثمانية لقاءات في مونديال 2026.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى