أخباراقتصاد واعمالدول ومدن
أخر الأخبار

زيادة الأجور لموظفي البلديات والرعاية الصحية والنقل في السويد

أخبار العرب في أوروبا- السويد

أعلنت نقابة ( Kommunal) أكبر النقابات في السويد، أمس الأربعاء، الموافقة على زيادة الأجور لموظفي البلديات والرعاية الصحيفة بنسبة 4.1% ابتداءً من أول أبريل/نيسان الجاري، مع زيادة ثانية بمقدار 3.3% ابتداء من إبريل/نيسان العام المقبل 2024.

وتضم النقابة مئات آلاف العاملين والموظفين في قطاع الرعاية الصحية والمدارس ورعاية المسنين وغيرها من الخدمات التي تديرها البلديات والمناطق في السويد. علما أن الزيادة تشمل نحو 400 ألف موظف وعامل في البلديات والمناطق.

وبحسب نص الاتفاق، سيحصل كل موظف على زيادة شهرية في الراتب تقدر بـ 1125 كرونا، كما سيرتفع الحد الأدنى لأجور العاملين في القطاع بـ1350 كرونا بدءا من يناير/كانون الثاني العام المقبل، ولكن قبل الضرائب، وعند الحساب بعد الضرائب ستكون الزيادة قدرها 4.1%، أي أن الموظف الذي راتبه 20 ألف كرون سوف يرتفع سيحصل على زيادة مقدارها 820 كرونا على سبيل المثال. 

من جهة ثانية، أعلنت نقابات النقل السويدية، أمس الأربعاء، التوصل إلى اتفاق مع أصحاب العمل وشركات النقل لرفع الأجور بنسبة 9.1 % موزعة على عامين، وتعني أن من راتبه 24 ألف كرون سوف يحصل على 2180 كرون زيادة على راتبه مقسمة على عامي 2023 و2024.

جاء ذلك بعد رفض نقابة عمال النقل والمواصلات، اتفاق رفع الأجور البالغ 7.4% مقسم على عامين والذي أعلن عنه الأسبوع الماضي.

وقالت النقابة في بيان، إنها رفضت كل العروض السابقة، واصفةً النسبة التي تم التوصل إليها بـ ”التاريخية”.

وتشمل الاتفاقية الجديدة بين نقابات النقل وأرباب العمل نحو 55 ألف موظف وعامل، و4300 شركة نقل تتوزع في جميع أنحاء السويد.

اقرأ أيضا: السويد.. النقابات الصناعية تتوصل إلى اتفاق لرفع الأجور

ووفقا للاتفاق الجديد، سيحصل غالبية أعضاء نقابات النقل على زيادة في الأجور بنسبة 4.9% في العام الأول 2023 بداية من شهر إبريل/نيسان الجاري، ثم 3.6% بدءا من أبريل/نيسان 2024 بإجمالي 8.5%.

بينما يحصل غالبية العاملين في المحطات على زيادة تتراوح بين 4.4% و5.3 % في العام الأول، وبين 3.5% إلى 3.8% في العام الثاني بإجمالي زيادة قدرها 9.1%.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى