مجتمع
أخر الأخبار

أقوى بمرتين.. بريطانيا مهددة بموجة كورونا ثانية

أخبار العرب في أوروبا – بريطانيا

كشفت دراسة حديثة، أن بريطانيا مهددة بموجة ثانية لفيروس كورونا قد تكون أقوى بمرتين في الشتاء المقبل، وذلك إذا أعادت فتح المدارس دون أن تضع نظاما أكثر فعالية للفحص والتعقب.

باحثون من “كلية لندن الجامعية وكلية لندن للصحة وطب المناطق الحارة”، أنجزوا نموذجاً لأثر إعادة فتح المدارس سواء بالكامل أو جزئيا، وبالتالي السماح لأولياء الأمور بالعودة لأعمالهم، على الانتشار المحتمل للفيروس.

وخلص الباحثون: إلى أن “الموجة الثانية يمكن تجنبها إذ جرى الوصول إلى 75 % ممن ظهرت عليهم أعراض المرض وفحصهم وتعقب 68 % من مخالطيهم، أو إذا جرى الوصول إلى 87 % من المصابين الذين ظهرت عليهم الأعراض وفحص 40 % من مخالطيهم”.

الدراسة التي نشرت في دورية “لانسيت” لصحة الأطفال والمراهقين قالت: “لكننا نتنبأ كذلك بأنه في ظل غياب تغطية واسعة النطاق تستند إلى الفحص والتعقب والعزل، فإن إعادة فتح المدارس إلى جانب إعادة فتح المجتمع قد تسفر، في جميع السيناريوهات، عن موجة ثانية من كوفيد-19”.

وأكدت الدراسة البريطانية، أن “نتائج النموذج تشير إلى أن الفتح الكامل للمدارس في سبتمبر 2020 دون استراتيجية فعالة للفحص والتعقب والعزل سيسفر عن ارتفاع معدل انتشار العدوى وموجة ثانية من الإصابات تبلغ ذروتها في ديسمبر 2020 وتكون أقوى مرتين أو 2.3 مرة من الموجة الأولى لكوفيد-19”.

اقرأ أيضا: تراجع قطاع صناعة السيارات في بريطانيا إلى النصف

من جانبها قالت “جاسمينا بانوفسكا-جريفيث كبيرة الباحثين في الدراسة: إن “نظام الفحص والتعقب في إنجلترا يصل حاليا إلى نحو 50 % فقط من مخالطي من أكدت الفحوص إصابتهم بالمرض”. مشيرة إلى أنه “ما زال بالإمكان تجنب أسوأ السيناريوهات”.

وأوضحت “بانوفسكا-جريفيث”، المحاضرة في مجال النماذج الرياضية في كلية لندن الجامعية: أنه “من المهم هو أننا توصلنا إلى أنه من الممكن تجنب موجة ثانية من الجائحة أذا أمكن تشخيص عدد كاف من المرضى الذين ظهرت عليهم الأعراض، ويمكن بعد ذلك رصد مخالطيهم وعزلهم”.

في سياق منفصل، سجلت وزارة الصحة البريطانية 938 إصابة جديدة بفيروس كورونا في أخر إحصائية يومية، ما يعتبر ثاني أكبر قفزة في عدد الإصابات خلال يوم واحد منذ يونيو/حزيران الماضي. مشيرة إلى أن إجمالي عدد الإصابات بكورونا في المملكة المتحدة بلغ 305 آلاف و623 حالة.

وكانت القفزة الكبرى في الإصابات اليومية بكورونا قد سجلت في 29 يوليو/تموز الماضي، حين تم تسجيل 995 حالة، وهي أكبر حصيلة يومية للإصابات منذ 16 يونيو/حزيران.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى