أخباراقتصاد واعمال
أخر الأخبار

زيادة رواتب عمال القطاع العام في ألمانيا

أخبار العرب في أوروبا – ألمانيا

بعد محادثات استمرت لوقت متأخر من الليل أمس السبت، توصلت نقابات العمال من انتزاع زيادة لصالح عمال القطاع العام الألماني، وذلك برفع رواتبهم للمساعدة في تعويض التضخممما يخفف من احتمالية حدوث المزيد من الإضرابات.

وبموجب الاتفاقية، سيشهد 2.5 مليون عامل في القطاع العام زيادة في أجورهم بنسبة 5.5% أو ما لا يقل عن 340 يورو (377 دولارا) شهريا اعتبارا من مارس/آذار 2024. وسيتم دفع تعويضات تضخم معفاة من الضرائب بقيمة 3000 يورو على عدة أقساط اعتبارا من يونيو/حزيران 2023.

ونقل عن وزيرة الداخلية نانسي فيسر في بيان:”أرباب العمل والنقابات توصلوا إلى اتفاق أجر جيد وعادل”.

وتأتي الصفقة بعد عدة أسابيع من الجمود والإضرابات المتكررة بين العاملين في البريد والنقل والصحة للمطالبة بمزيد من الأموال لمواجهة ارتفاع تكاليف المعيشة.

من جانبه، قال فرانك ويرنكي رئيس نقابة فيردي :”بقرارنا الدخول في هذا الحل الوسط، وصلنا إلى حدود تسامحنا”، وطالب بزيادة 10.5% في الرواتب الشهرية أو 500 يورو على الأقل في الشهر.

وكان نقابة فيردي إحدى القوى الرئيسية وراء إضراب على مستوى البلاد في نهاية مارس/آذار، الذي أدى إلى شل قطاع النقل في ألمانيا.

اقرأ أيضا: مساع في ألمانيا لمنح كل طفل حديث الولادة 10 آلاف يورو

وخلال الشهر الماضي، بلغ معدل التضخم في ألمانيا 7.4 %، وظل مرتفعا على الرغم من انخفاضه من ذروة بلغت 8.8% في أكتوبر/تشرين الأول 2022، ولا تزال المحادثات جارية في قطاعات أخرى، مثل النقل بالسكك الحديدية، حيث نظم العمال إضرابا لمدة 12 ساعة، أمس الأول الجمعة.

وكان عمال البريد حصلوا على متوسط ​​زيادات شهرية بنسبة 11.5% في مارس/آذار الماضي، وفي نوفمبر/تشرين الثاني 2022، فازت (IG Metall) أكبر نقابة في ألمانيا، بزيادات بلغ مجموعها 8.5% لما يقرب 4 ملايين موظف، ومن المقرر أن يدخل موظفو أمن المطار في إضراب في مطار برلين براندنبورغ يوم الاثنين المقبل.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى