أخباراقتصاد واعمال
أخر الأخبار

معهد إيفو: التضخم في ألمانيا تجاوز مرحلة الذروة

أخبار العرب في أوروبا – ألمانيا

تشير تقديرات معهد “إيفو” الألماني الرائد في البحوث الاقتصادية إلى أن معدل التضخم في أكبر اقتصاد أوروبي تجاوز مرحلة الذروة، لكن المعهد توقع في الوقت نفسه أن تسير وتيرة تراجعه ببطء شديد.

وبحسب مؤشر “إيفو” الشهري لتوقعات الأسعار والمنشور اليوم الخميس، تعتزم أكثر من واحدة من بين كل خمس شركات في ألمانيا رفع الأسعار خلال الشهور الثلاثة المقبلة.

وذكر المعهد أن مؤشر توقعات الأسعار الشهري في أبريل/نيسان انخفض إلى 21.5 نقطة مقابل 27 نقطة في مارس/آذار الماضي.

اقرأ أيضا: اليورو يقفز أمام الدولار لأعلى مستوى في عام

في هذا السياق، يقول “تيمو فولمرسهويزر” مدير أبحاث الحالة الاقتصادية في المعهد :”ربما تكون موجة رفع الأسعار تجاوزت ذروتها بالفعل”.

وأضاف:” لهذا السبب فإن التضخم سيتراجع بوتيرة بطيئة للغاية خلال الشهور التالية”، لافتا إلى أن المعدل الأساسي للتضخم على وجه الخصوص سيظل مرتفعا، والمقصود بهذا المعدل الأساسي هو أسعار المستهلكين بدون الطاقة.ط

وكان معدل التضخم في ألمانيا تراجع خلال مارس/آذار الماضي على أساس سنوي إلى 7.4% مقارنة مع 8.4% في فبراير/ شباط السابق له، وذلك في أدنى مستوى منذ 7 أشهر، وفقا لبيانات رسمية صادرة مكتب الإحصاء الاتحادي الألماني في وقت سابق الشهر الجاري.

وبحسب المكتب فإن البيانات جاءت متوافقة مع التوقعات التي كانت تشير إلى تباطؤ التضخم إلى 7.4%، لكنها بقيت أعلى بكثير من مستهدف البنك المركزي الأوروبي البالغ 2%.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى