أخباراقتصاد واعمال
أخر الأخبار

الاقتصاد الفرنسي يسجل نموا طفيفا في الربع الأول لـ 2023

أخبار العرب في أوروبا – فرنسا

سجل الناتج المحلي الإجمالي لفرنسا نموا طفيفا خلال الربع الأول من العام الجاري 2023، وفقا لبيانات نشرها اليوم الجمعة، المعهد الوطني الفرنسي للإحصاء والدراسات الاقتصادية.

وقال المعهد إن ثاني أكبر اقتصاد أوروبي سجل في الربع الأول هذا العام نموا بلغت نسبته 0.2% بعد استقراره في الربع الأخير من العام الماضي، وذلك بفضل انتعاش استهلاك الأسر الذي ظل ثابتا بعد انخفاض 1% في الربع السابق.

كما ساهمت البيانات التجارية الأقوى في ذلك مع انخفاض الواردات 0.6% بعد ارتفاعها 0.1% في الربع السابق، وزادت الصادرات 1.1% من 0.9% في الربع السابق، بحسب البيانات الصادرة.

اقرأ ايضا: فرنسا.. إلغاء 33% من الرحلات الجوية في الأول من مايو المقبل

وجاء نمو اقتصاد فرنسا في الربع الأول متماشيا مع متوسط ​​التقديرات البالغ 0.2% في استطلاع أجرته وكالة “بلومبرغ” للمحللين، وذلك بفضل زيادة التجارة مع تضاؤل ​​محركات النمو المحلية.

وقال وزير المالية “برونو لومير” إن العودة إلى النمو تؤكد مرونة الاقتصاد الفرنسي. وأضاف في بيان: “التجارة الخارجية ماتزال ديناميكية.. وأساسياتنا الاقتصادية تتماسك..فالشركات تواصل الاستثمار وخلق الوظائف، مما يقربنا من هدفنا المتمثل في التوظيف الكامل”.

كما تشير البيانات إلى أن الاضطرابات بشأن رفع الرئيس إيمانويل ماكرون لسن التقاعد لم تعرقل الاقتصاد، حيث قدر بنك فرنسا أن الضربة اقتصرت على عدد قليل من القطاعات.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى