أخباراقتصاد واعمال
أخر الأخبار

أسعار الكهرباء في أوروبا تتراجع بشكل حاد

أخبار العرب في أوروبا – اقتصاد

أدى الطقس المعتدل في أوروبا في بداية العام الجديد إلى تراجع الضغوط على شبكات الكهرباء، ما دفع أسعار بعض عقود الكهرباء إلى أقل من صفر.

وبحسب وكالة “بلومبرغ” للأنباء فإن سعر الكهرباء وصل في بعض الساعات في العديد من الدول مثل فرنسا و أسبانيا وشمال أوروبا، لأقل من صفر ما يعني أن شركات المرافق تقدم الكهرباء بدون مقابل.

وبلغ سعر الكهرباء في إسبانيا خلال أغلب ساعات أول يناير/كانون الثاني الجاري صفر يورو لكل ميغاوات، في حين كان السعر أقل من الصفر، أي أن الشركات تدفع للعملاء أموالا مقابل شراء الكهرباء في فرنسا وألمانيا.

وقالت الوكالة إن سعر الكهرباء في ألمانيا تسليم الغد تراجع بأكثر من 60%  مع وصول إنتاج طاقة الرياح في البلاد إلى مستوى قياسي جديد بلغ حوالي 50 غيغاوات، أي حوالي ربع إجمالي إنتاج الكهرباء في ألمانيا.

وذكرت بأن سعر الكهرباء تسليم الشهر المقبل في ألمانيا تراجع بنسبة 6% إلى182.6يورو لكل ميغاوات خلال تعاملات اليوم الثلاثاء.

وأشارت إلى أن تحسن درجات الحرارة في بعض الدول وتراجع طلب قطاع الصناعة على الكهرباء بسبب موسم عطلة رأس السنة وعيد الميلاد، أدى إلى تراجع الضغوط على شبكات الكهرباء الأوروبية.

ورغم أن تراجع الأسعار يمكن أن يكون مؤقتا، فإنه يعد نبأ جيدا بالنسبة للمصانع والمنازل في أوروبا التي تكافح لمواجهة فواتير الكهرباء القياسية وارتفاع معدل التضخم.

اقرأ أيضا: عكس التوقعات.. انخفاض في معدل البطالة بألمانيا

في هذا السياق تقول آنا باريلاس رئيسة قطاع منطقة آيببريا في مؤسسة “أورورا إنيرجي ريسرش” إنه “من المتوقع استمرار تراجع أسعار الكهرباء بفضل نمو إنتاج الطاقة المتجددة”.

وأضافت: “لكن في ظل غياب محطات توليد الكهرباء النظيفة، من المنتظر استمرار تذبذب الأسعار خلال السنوات المقبلة عندما لا تكون الرياح قوية ولا الشمس ساطعة، مما يعني انخفاض إنتاج محطات طاقة الرياح والطاقة الشمسية”.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى