أخبارتعليمدول ومدن
أخر الأخبار

مسؤول ألماني يطالب بإلغاء تدريس الإنكليزية في المرحلة الابتدائية

أخبار العرب في أوروبا – ألمانيا

في تصريح يعد الأول لمسؤول ألماني بهذا الخصوص، طالب رئيس اتحاد المعلمين الألمان “هاينز-بيتر مايدينجر” بإلغاء تدريس مادة اللغة الإنكليزية في المدارس الابتدائية في ألمانيا.

تصريح المسؤول الألماني جاء خلال لقاء له مع التلفزيون الألماني (ايه آر دي)، اليوم الجمعة، أكد خلاله بالقول:”نعتقد أنه من الممكن بالفعل الاستغناء عن تدريس اللغة الإنكليزية وأنه من الممكن التحول إلى تدريس القراءة على سبيل المثال”.

أضاف مايدينجر:”يجب أن نهتم في المدارس الابتدائية بشكل مكثف بالأساسيات أي بمهارة القراءة والكتابة والحساب”.

وقال إنه على الرغم من أن تدريس الإنكليزية يمكن أن يكون منطقيا في بعض المدارس “فإن لدينا فصولا بها 70 أو 80 أو 90% من الأطفال من أصول مهاجرة وليست لديهم معرفة كافية باللغة الألمانية”.

وأعرب عن اعتقاده بأن تدريس اللغة الإنكليزية في مثل هذه الفصول يعتبر من قبيل التركيز على الجانب الخطأ، كما رأى مايدينجر أن المعارف التي يتم تدريسها لتلاميذ المدارس الابتدائية تختلف في بعض الأحيان بدرجة “تجعل الجميع تقريبا يبدأون مرة أخرى من الصفر” في المدارس التكميلية.

واعتبر أن إلغاء تدريس الإنكليزية ليس هو الإمكانية الوحيدة لتحسين تدريس المواد الأساسية لتلاميذ المدارس الابتدائية مطالبا بتوفير المزيد من الدعم لمرحلة ما قبل المدرسة.

وأضاف:”يجب علينا بطبيعة الحال أن نتخذ إجراءات لمواجهة النقص في أعداد المدرسين وإلا فإننا لن نسيطر على المشكلة أبدا”.

وتأتي هذه المطالبة على خلفية ما كشفت عنه نتائج دراسة دولية نشرت في العاصمة الألمانية برلين الشهر الماضي، من أن واحدا من كل أربعة تلاميذ في الصف الرابع الابتدائي في ألمانيا لا يستطيع القراءة بشكل صحيح.

اقرأ أيضا: في ألمانيا.. أموال للسجناء لإنفاقها حصرا على الدراسة الجامعية

هذه النتائج جاءت في إطار الدراسة الدولية لقياس مدى تقدم القراءة في العالم المعروفة اختصارا باختبارات (بيرلز) بالإنكليزية أو اختبارات (إيجلو) بالألمانية.

ووفقا للدراسة فإن 25% من الأطفال في هذه المرحلة العمرية في ألمانيا لم يصلوا إلى الحد الأدنى من مستوى فهم النص الذي سيكون ضروريا لتلبية متطلبات المرحلة اللاحقة في فترة الدراسة.

كما أظهرت النتائج أن أداء تلاميذ المدارس الابتدائية في ألمانيا في مهارة القراءة جاء أضعف من أداء نظرائهم في العديد من الدول الأوروبية الأخرى.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى