أخباراقتصاد واعمال

الحكومة الفرنسية تهدد شركات الأغذية الكبرى بفرض عقوبات إذا لم تخفض الأسعار

أخبار العرب في أوروبا – فرنسا

حذرت الحكومة الفرنسية شركات الأغذية الكبرى في البلاد، بفرض غرامات مالية في حال لم تخفض الأسعار.

ورغم أن الشركات الكبرى للأغذية من بينها “يونيليفر” تعهدت بخفض أسعار مئات المنتجات اعتبارا من يوليو/تموز المقبل، لكن وزير المالية الفرنسي برونو لو مير هدد بفرض عقوبات مالية إذا حنثت بوعدها.

وقال وزير المالية الفرنسي بورنو لو مير في تصريح لمحطة (BFMTV) الإخبارية الفرنسية اليوم الجمعة، بعد لقائه ممثلين عن شركات المواد الغذائية أمس “ستنخفض أسعار بعض المنتجات بحلول يوليو/تموز”.

وأضاف “ستكون هناك رقابة وستفرض عقوبات على من لا يلتزمون بالقواعد”، مشيرا إلى أن أسعار بعض المنتجات مثل المعكرونة والدواجن والزيوت النباتية ستخفض.

وحاليا تشعر الحكومة الفرنسية بالاستياء الشديد بعد وصول أسعار السلع التي يشتريها المستهلكون من متاجر التجزئة إلى مستويات قياسية في الأشهر الأخيرة، رغم انخفاض أسعار الكثير من المواد الخام التي تشتريها الشركات.

وأشار الوزير إلى أنه إذا لم تف شركات الأغذية، التي تصنع 80 % من طعام الفرنسيين وعددها 75، بوعدها، فسيكشف عنها للجمهور ويتسبب لها في حرج.

وقال “مع انخفاض أسعار بيع عدد من المنتجات بالجملة، يجب أن تنخفض أسعار البيع بالتجزئة أيضا بمقدار اثنين أو ثلاثة أو خمسة أو حتى عشرة في المائة”، مضيفا أنه سيكون لديه قائمة بالمنتجات المعنية الأسبوع المقبل.

اقرأ أيضا: ماكرون يلتقي مع الضحايا وأسرهم في حادثة طعن “آنسي”

وسبق أن هدد لو مير باسترداد ما وصفه بأنها أرباح “غير مستحقة” من شركات الأغذية عبر فرض ضرائب خاصة عليها، إذا لم تمرر فوائد انخفاض أسعار المواد الخام إلى المستهلكين الذين يعانون بالفعل من ارتفاع فواتير الطاقة.

وكان معدل التضخم السنوي في فرنسا ثاني أكبر اقتصاد في منطقة اليورو، تراجع أكثر من المتوقع في مايو/أيار الماضي إلى 6% ليسجل أدنى مستوى له في عام مع حدوث زيادة معتدلة في أسعار الطاقة والغذاء.

لكن أسعار المواد الغذائية ظلت ترتفع الشهر الماضي بنسبة 14%، بعد ارتفاع قياسي بلغ نحو 16% في مارس/آذار الماضي.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى