أخباردول ومدن

البرلمان الأوروبي يوافق على خطة لتنظيم الذكاء الاصطناعي

أخبار العرب في أوروبا – ستراسبوغ

بعد مفاوضات طويلة بين أعضاء البرلمان الأوروبي، وافق أخيرا ظهر اليوم الأربعاء، أعضاء البرلمان على مشروع أوروبي لتنظيم الذكاء الاصطناعي.

المشروع يمهد الطريق لمفاوضات مع الدول الأعضاء لوضع اللمسات الأخيرة على هذا النص، الذي ينبغي أن يحد من مخاطر أنظمة من نوع “تشات جي بي تي” (ChatGPT).

قبيل الموافقة على المشروع، دعا البرلمان الأوروبي إلى فرض حظر على أنظمة مثل تلك المتعلقة بالتعرف التلقائي على الوجه في الأماكن العامة. كما يأمل الاتحاد الأوروبي أن ينجز قبل نهاية العام أول قواعد في العالم تهدف إلى تنظيم وحماية الابتكار في هذه التقنيات.

وكان الاتحاد اقترح مشروعا طموحا قبل عامين، وقد طال البت فيه في الأشهر الأخيرة بسبب الجدل حول مخاطر الذكاء الاصطناعي القادر على إنشاء نصوص أو صور.

لكن البرلمان الأوروبي وافق اليوم الأربعاء على هذا المشروع، في جلسة تصويت عامة في مقر البرلمان بمدينة ستراسبورغ الفرنسية.

مع نهاية اليوم، ستبدأ المفاوضات مع الدول الأعضاء لوضع اللمسات الأخيرة على نص المشروع في أقرب وقت ممكن. ودعا المفوض تيري بريتون إلى التوصل إلى الشكل النهائي في “الأشهر المقبلة”.

المشروع يشمل قائمة من القواعد المفروضة على التطبيقات التي تعتبر “عالية الخطورة”، وقد تكون هذه الأنظمة المستخدمة في المجالات المهمة والحساسة مثل البنية التحتية والتعليم والموارد البشرية وإنفاذ القانون أو إدارة الهجرة.

اقرأ أيضا: مسؤول بريطاني: خلال عامين سيتمكن الذكاء الاصطناعي من قتل البشر

في غضون ذلك، بدأ الأربعاء أول أيام فعاليات معرض “فيفا تيكنولوجي” في “بورت دو فيرساي”، جنوب غربي باريس،.

المعرض هو إحدى الفعاليات التكنولوجية العالمية المهمة ويقام سنويا ليجمع كل الجهات الفاعلة في مجال التكنولوجيا في فرنسا والشركات الناشئة ورواد الابتكار والمستثمرين، لاستعراض أحدث الابتكارات والتجارب الرائدة في المجال الرقمي.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى