أخباردول ومدن
أخر الأخبار

العدل الأوروبية ترفض احتفاظ البريطانيين بالمواطنة الأوروبية

أخبار العرب في أوروبا – لوكسمبورغ

رفضت محكمة العدل الأوروبية دعاوى استئناف من بريطانيين للاحتفاظ بالمواطنة الأوروبية، وذلك بعد خروج المملكة المتحدة من الاتحاد الأوروبي.

وأكدت المحكمة اليوم الخميس بشكل قاطع، أن مواطني المملكة المتحدة فقدوا حقوقهم في الاتحاد الأوروبي، نتيجة لاستفتاء خروج بريطانيا من الاتحاد الأوروبي عام 2016.

وكانت المحكمة ومقرها في لوكمسبورغ، تحكم في ثلاثة طعون قانونية في الاستئناف بعد أن رفضتها محكمة العامة لأول مرة.

وقضت محكمة العدل الأوروبية بأن “خسارة الوضع القانوني لمواطن الاتحاد الأوروبي، ثم خسارة الحقوق المرتبطة به، نتيجة تلقائية للقرار السيادي المنفرد الذي اتخذته المملكة المتحدة، بالانسحاب من الاتحاد الأوروبي”، مشيرة إلى أن الأغلبية في بريطانيا صوتت لصالح الانسحاب من الاتحاد في استفتاء عام 2016.

وطعن الثلاثة في الاتفاق، وفي موافقة الاتحاد الأوروبي، وقالوا إنهم حرموا من حقوقهم كمواطنين في الاتحاد. لكن المحكمة رفضت دعواهم وقالت إنها غير مقبولة.

وأضافت أن “المحكمة خلصت إلى أن المواطنين البريطانيين ليس لديهم مصلحة في رفع الدعوى وأن المحكمة العامة كانت محقة في رفض أفعالهم باعتبارها غير مقبولة”.

اقرأ أيضا: معدل البطالة يتراجع في بريطانيا

يذكر أن استطلاعات أظهرت أن كثيرين من الذين صوتوا للخروج من الاتحاد الأوروبي في استفتاء 2016 أصبحوا يعيدون التفكير في الأمر.

وكان آخر استطلاع من قبل مؤسسة “يوغوف” أجرته في نوفمبر/تشرين الثاني الماضي، أظهر أن قطاعا أوسع من المواطنين يعتقدون الآن أن بريطانيا أخطأت بخروجها من الاتحاد الأوروبي، بنسبة 56% مقابل 32 %.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى