أخباردول ومدن
أخر الأخبار

إنقاذ عشرات اللاجئين السوريين على متن قاربين قبالة قبرص

أخبار العرب في أوروبا – قبرص

أعلنت خدمات الطوارئ القبرصية، أمس الجمعة، إنقاذ 45 مهاجرا سوريا كانوا على متن قاربين بعد تلقيها معلومات تفيد بأنهم كانوا يواجهون صعوبات قرب منتجع سياحي ساحلي.

مركز تنسيق البحث والإنقاذ في الجزيرة الواقعة في شرق المتوسط، قال إنه نفذ عملية قبالة كابو غريكو مساء الخميس تمكن من خلالها نقل 29 رجلا وخمس نساء و11 طفلا إلى بر الأمان.

من جانبها، قالت الشرطة القبرصية إن جميع اللاجئين السوريين “بصحة جيدة” وقد نقلوا إلى مركز استقبال مهاجرين في ضواحي العاصمة نيقوسيا.

وأفادت الشرطة إنهم انطلقوا من سوريا قبل رصدهم قبالة كابو غريكو قرب منتجع آيا نابا السياحي على الساحل الجنوبي الشرقي للجزيرة، مؤكدة أنه تم القبض على شخصين عمرهما 20 و18 عاما للاشتباه في مسؤوليتهما عن إبحار القاربين ويفترض أن مثلا أمام المحكمة أمس الجمعة.

وكان الأشخاص الذين أنقذوا مساء الخميس 18 مهاجرا غير نظامي على متن قارب خشبي و27 آخرين على متن قارب مطاطي، بحسب السلطات القبرصية.

يشار إلى أن هذه العملية تأتي بعدما يوم من اعتراض قارب يقل 37 مهاجرا سوريا قبالة كابو غريكو واصطحابه إلى الشاطئ مساء يوم الأربعاء الماضي.

اقرأ أيضا: إنقاذ قرابة 150 مهاجرا خلال محاولتهم عبور نهر حدودي بين اليونان وتركيا

إلى ذلك، تقول السلطات القبرصية إن هناك زيادة في عدد المهاجرين الذين يصلون بالقوارب، مع تسجيل زيادة بنسبة 60% في الأشهر الخمسة الأولى من العام 2023 مقارنة بالعام الماضي، مشيرة إلى أن معظم اللاجئين الذين يصلون على متن قوارب ينطلقون من ميناء طرطوس في سوريا. علما أن المسافة بين سواحل طرطوس والسواحل القبرصية تبلغ نحو 225 كليو مترا .

وسبق أن أعلنت قبرص التي تشكل الحدود الشرقية للاتحاد الأوروبي أنها لم تعد تستطيع استقبال المزيد من المهاجرين وطالبي اللجوء، بعد ارتفاع كبير بأعداد الوافدين خلال السنوات القليلة الماضية.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى