أخباراقتصاد واعمال
أخر الأخبار

الاقتصاد الألماني يشهد نموا طفيفا في الربع الثاني

أخبار العرب في أوروبا – ألمانيا

قال البنك المركزي الألماني إن أكبر اقتصاد أوروبي شهد نموا طفيفا في الربع الثاني من العام الجاري في الفترة من أبريل/نيسان إلى يونيو/حزيران الماضيين. ويأتي هذا بعد معاناته انكماشا لربعين متتاليين.

وأضاف المركزي الألماني في تقريره الشهري الصادر مطلع الأسبوع الجاري، بأن الناتج الاقتصادي يبدو أنه “ارتفع بشكل طفيف” في الربع الثاني، دون تحديد المكاسب المتوقعة.

وأشار إلى استقرار استهلاك الأفراد على ما يبدو، بفضل قوة سوق العمل والزيادات في الأجور وعدم حدوث زيادة كبيرة أخرى في التضخم، مؤكدا أن الاختناقات في العرض تراجعت، وهو ما حال، إلى جانب قوة الطلب، دون تراجع أداء قطاعي الصناعة والتشييد.

رغم ذلك، فقد أشار إلى تراجع الطلب من العملاء الأجانب وارتفاع تكاليف تمويل الاستثمار في الداخل، وتراجع الثقة في الشركات.

وقال إن الانتعاش الاقتصادي خلال الفترة المتبقية من هذا العام قد يكون “أكثر تذبذبا من توقعات الشهر الماضي”.

وكان البنك المركزي الألماني قد توقع الشهر الماضي انكماش الناتج المحلي الإجمالي بنسبة 0.3% هذا العام، قبل التعافي لينمو بنسبة 1.2% العام المقبل 2024، و1.3 % عام 2025.

اقرأ أيضا: توقعات بتراجع معدل التضخم في منطقة اليورو بوتيرة متسارعة

هذا، ومن المقرر أن يصدر مكتب الإحصاء الوطني الألماني الاحصاءات الأولية للناتج المحلي الإجمالي للبلاد للربع الثاني في 31 يوليو/تموز الجاري.

وكان المكتب قال في أواخر مايو/أيار الماضي إن اقتصاد ألمانيا انكمش بنسبة 0.3% في الأشهر الثلاثة الأولى من هذا العام، في ثاني انخفاض على التوالي كأحد تعريفات الركود.

وأشار حينها إلى انخفاض الناتج المحلي الإجمالي بنسبة 0.5% في الربع الرابع من العام الماضي.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى