أخباردول ومدن
أخر الأخبار

تونس: انتشال جثث 900 مهاجر في المتوسط

أخبار العرب في أوروبا – تونس

أعلن وزير الداخلية التونس”كمال الفقي” بأن عدد جثث المهاجرين الذين انتشلتهم السلطات التونسية بعدما قضوا غرقا في البحر المتوسط، تجاوز الـ900 شخص منذ بداية العام الجاري 2023.

وتؤكد السلطات التونسية’ أن المهاجرين لقوا حتفهم أثناء محاولتهم عبور البحر المتوسط باتجاه السواحل الأوروبية، لا سيما إيطاليا.

يتزامن ذلك مع زيادة في عدد محاولات الهجرة من تونس التي أضحت نقطة الانطلاق الرئيسية في شمال أفريقيا.

إضافة إلى استخدام قوارب أقل جودة وعوامل أخرى تعرض حياة المهاجرين لخطر متزايد.

ومنذ بداية العام الجاري تشهد السواحل التونسية موجات هجرة قياسية العام رافقتها حوادث غرق مأساوية كلّفت أرواح مئات الأشخاص الساعين لبلوغ السواحل الأوروبية.

ووصل عدد الجثث التي انتشلها السلطات إلى 901 منذ بداية العام الجاري وحتى 20 يوليو/ تموز الجاري، وفق ما أكده الوزير التونسي أمام البرلمان أمس الأول الأربعاء.

وأشار الوزير الفقي إلى من بين هؤلاء الضحايا 267 مهاجرا أجنبيا، في حين أن هوية الباقي غير معروفة.

من جانبه، ذكر المتحدث باسم الحرس الوطني التونسي حسام الدين الجبابلي في حديث لوكالة الصحافية الفرنسية، أمس الخميس، أن حوالي 800 مهاجر قضوا غرقا خلال الأشهر الستة الأولى من العام الجاري.

وأوضح بأن الفرق “انتشلت 789 مهاجرا من البحر، بينهم 102 تونسي، والآخرون أجانب ومجهولون”.

اقرأ أيضا: تحقيق أوروبي حول دور “فرونتكس” في غرق مئات المهاجرين قبالة اليونان

وتونس التي تبعد سواحلها أقل من 150 كليومترا عن جزيرة لامبيدوزا الإيطالية، تسجل محاولات هجرة مستمرة، وتعتبر نقطة عبور رئيسية لآلاف المهاجرين المتحدرين من دول أفريقيا الصحراء.

كما حلت تونس محل ليبيا كنقطة مغادرة رئيسية في المنطقة، إذ سجلت وكالة حرس الحدود الأوروبية “فرونتكس”، زيادة بنسبة 1100% في عدد عمليات العبور خلال النصف الأول من العام الجاري، مقارنة بالفترة نفسها من العام الماضي.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى