أخباردول ومدن
أخر الأخبار

اعتقال لاجئ سوري في ألمانيا بتهمة ارتكاب جرائم ضد الإنسانية

أخبار العرب في أوروبا- ألمانيا

اعتقلت الشرطة الألمانية، أمس الخميس، لاجئ سوري في مدينة بريمن في شمال ألمانيا، وذلك بتهمة ارتكاب جرائم ضد الإنسانية أثناء قتاله في صفوف ميليشيا تتبع لنظام بشار الأسد في العاصمة دمشق.

ووفقا لتقارير إعلامية، فإن المدعي العام الاتحادي وجهة للمتهم “أحمد ح”، تهم ارتكاب جرائم ضد الإنسانية تمثلت بتعذيب واستعباد آخرين أثناء قيادته لمجموعة مسلحة من “الشبيحة” كانت تعمل لصالح جهاز المخابرات العسكرية بين عامي 2012 حتى 2015.

ويقول الادعاء إن هذه المجموعة المسلحة التي كان يعمل فيها المتهم بتكليف من النظام السوري قامت بقمع معارضين للنظام، كما قامت باعتقالات عشوائية بهدف ابتزاز عائلاتهم أو بهدف إجبارهم على العمل أو بهدف تعذيبهم.

بالإضافة لهذا قام أفراد المجموعة بسرقة منازل معارضي النظام. كما يعتقد مكتب المدعي العام الاتحادي أن الفرع في المخابرات العسكرية والذي كانت المجموعة تعمل لصالحه أعدم 47 شخصا في أحد أحياء دمشق.

وتؤكد المصادر الإعلامية بأن لدى مكتب المدعي العام دلائل على أن المتهم قام بنفسه بتعذيب معتقلين، حيث قام مرة بضرب رأس أحده في الرصيف.

وفي حالة أخرى كلف عناصره بضرب رجل بأنابيب بلاستيكية،و مرتين قام باعتقال ما بين 25 الى 30 شخص وأجبرهم على نقل أكياس رمل للجبهة.

في السياق، قال قال المركز السوري للعدالة والمساءلة في بيان أمس الخميس، إن السلطات الألمانية اعتقلت سورياً للاشتباه القوي بارتكاب جرائم حرب وجرائم ضد الإنسانية في سوريا، بناءً على تحقيق ومعلومات قدمها المركز.

وأضاف البيان إنه في مايو/أيار 2020، تلقى المركز إفادة من أحد الشهود بأن أحد الجناة الذي يُزعَم ارتكابه انتهاكات فظيعة خلال خدمته في ميليشيا الدفاع الوطني التي كانت نشطة في منطقة التضامن، جنوب دمشق، مقيم اليوم في ألمانيا.

وكان المشتبه به قد سافر من سوريا إلى ألمانيا وطلب اللجوء فيها وقام بالاختباء هناك.

المركز أكد أنه قام بجمع البيانات المتاحة، والبحث عن الشهود المعنيين، وإجراء تحقيق مفتوح المصدر، مؤكدا أنه نجح المركز بالعثور على شاهدين ذوي صلة وجمع شهادتيهما.

اقرأ أيضا: محكمة ألمانية تدين شاب سوري بتهمة تهريب لاجئين

وأضاف أنه في أوائل عام 2022، أبلغ الوحدة الخاصة في مكتب الشرطة الجنائية الفيدرالية الألماني (BKA) عن المشتبه به وتبادل البيانات ذات الصلة معهم.

وهذا العام أكد المركز السوري للعدالة والمساءلة حصوله على أدلة مصورة (فيديو) تظهر مشاركة المشتبه به في الانتهاكات الجسيمة ضد المدنيين.

يشار إلى أن المتهم يقبع حاليا في الحبس الاحتياطي بانتظار بدء محاكمته، حيث يتوقع يصل حكمه للسجن المؤبد في حال تم تأكيد الاتهمامات

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى