أخباراقتصاد واعمال
أخر الأخبار

بنك إنكلترا يرفع معدلات الفائدة لأعلى مستوى منذ 2008

أخبار العرب في أوروبا- بريطانيا

رفع بنك إنكلترا المركزي أسعار الفائدة أمس الخميس، بمقدار 0.25 نقطة مئوية لتصل إلى 5.25% وهو أعلى مستوى لها منذ أوائل 2008.

يأتي هذا بهدف محاربة التضخم الذي يتوقع أن يستمر على الرغم من انخفاضه في الأشهر الأخيرة.

البنك المركزي قال:”تشير بعض المؤشرات الحاسمة، بما في ذلك زيادات الأجور، إلى مزيد من الضغوط التضخمية المستمرة”.

وأضاف: “قررت لجنة السياسة النقدية في هذا الاجتماع رفع أسعار الفائدة للمرة الـ14 على التوالي”.

بذلك اختار بنك إنكلترا زيادة مماثلة لتلك التي قررها الاحتياطي الفيدرالي الأمريكي والبنك المركزي الأوروبي في نهاية يوليو/تموز الماضي، وإن عدلت السلطة النقدية البريطانية توقعاتها التضخمية بزيادة طفيفة لفترة أطول متوقعة 2.5% في 2024، و1.5% في 2025.

من جهة ثانية، بلغ التضخم 7.9% على أساس سنوي في المملكة المتحدة في يونيو/حزيران، وهو أعلى معدل بين دول مجموعة السبع الغنية على الرغم من التباطؤ الملحوظ، ما أدى إلى تفاقم أزمة تكلفة المعيشة في البلاد.

رئيس بنك إنكلترا أندرو بيلي قال في بيان:”التضخم يتراجع وهذه أخبار جيدة. نعلم أن التضخم يؤثر بشكل مباشر في الأقل ثراء ونحن بحاجة إلى العمل لضمان عودته إلى هدفنا البالغ 2%”.

اقرأ أيضا: في بريطانيا.. حرمان مرضى من العلاج بسبب السمنة

وكانت أسعار السلع والمواد الخام، ولا سيما الطاقة، تسببت في ارتفاع التضخم بعد الصدمات المتتالية لخروج بريطانيا من الاتحاد الأوروبي وجائحة كورونا، فضلا عن الحرب الروسية في الأوكرانية، لكن التضخم المتولد داخل المملكة المتحدة نفسها هو الذي يقلق البنك المركزي.

إلى ذلك، ارتفع الجنيه الإسترليني خلال تعاملات اليوم الجمعة 0.17 % إلى 1.27305 دولار بعدما هبط إلى 1.2620 دولار أمس للمرة الأولى منذ 30 يونيو/حزيران بعد قرار بنك إنكلترا وذلك على الرغم من تحذيره من أن أسعار الفائدة من المرجح أن تظل مرتفعة لفترة.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى