أخباردول ومدن
أخر الأخبار

فقدان عشرات المهاجرين في غرق قاربين قبالة سواحل إيطاليا

أخبار العرب في أوروبا – إيطاليا

أفادت تقارير صحافية إيطالية، عن فقدان العشرات من المهاجرين إثر غرق قاربين قبالة جزيرة لامبيدوزا الإيطالية يوم أمس الأحد.

بحسب المصادر فإن غرق قاربي مهاجرين أسفرا عن فقدان ما لا يقل عن 30 مهاجرا، وفقا لشهادة ناجين.

في وقت تمكنت فيه طواقم الإنقاذ الإيطالية من انتشال جثتين تعودان لأمراة وطفله، كما نجحت في إنقاذ 57 مهاجرا تقطعت بهم السبل على الصخور بسبب الأمواج العاتية.

في السياق، تقول منظمة الهجرة الدولية إن القاربين علقا وسط طقس عاصف يوم السبت 5 أغسطس/آب الجاري، ما أسفر عن موت 28 شخصا تقريبا، في حين تم الإبلاغ عن فقدان ثلاثة.

المنظمة التابعة للأمم المتحدة أكد أن القاربين حديديان ومتهالكان، ويعتقد أنهما انطلقا من صفاقس في تونس يوم الخميس الماضي.

المسؤول الإعلامي في المنظمة “فلافيو دي جياكومو” قال في تصريحات لوكاة فرانس برس إن “الوسطاء الثقافيين التابعين للمنظمة يعتقدون أن هناك ما لا يقل عن 30 شخصاً في عداد المفقودين، بعد أن تحدثوا مع المهاجرين الناجين”.

إلى ذلك، أكد “إيمانويل ريكيفاري”رئيس الشرطة في أغريغينتو الإيطالية ، أن “المُهربين كانوا على دراية بالطقس السيء المتوقع”.

اقرأ أيضا: منظمة حقوقية تتهم فرنسا باستخدام العنف ضد المهاجرين على حدود إيطاليا

وأضاف لوسائل إعلام إيطالية:”من سمح لهم أو أجبرهم على المغادرة مع هذا البحر، هو مجرم عديم الضمير”.

وأشار إلى أنه “من المتوقع حدوث أمواج عالية في الأيام القليلة المقبلة أيضا. دعونا نأمل أن يتوقفوا (المهربين)، إنهم يرسلون المهاجرين للهلاك في البحر”.

وتشير أرقام وزارة الداخلية الإيطالية إلى أنه منذ بداية العام الجاري ولغاية نهاية يوليو/تموز الماضي، وصل البلاد نحو 92 ألف مهاجر بعد عبور البحر المتوسط، أي أكثر بمرتين مقارنة بالفترة نفسها من عام 2022.

علما أن نسبة كبيرة منهم ينوون عبور إيطاليا إلى فرنسا أو دول في شمال أوروبا.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى