أخباراقتصاد واعمال
أخر الأخبار

شولتس: تأمين الاحتياجات من الكوادر الفنية المتخصصة تشكل واحدا من أكبر التحديات

أخبار العرب في أوروبا – ألمانيا

شدد المستشار الألماني أولاف شولتس على أن تأمين الاحتياجات من الكوادر الفنية المتخصصة تشكل واحدا من أكبر التحديات، التي سيتعين على ألمانيا مواجهتها خلال العقود المقبلة.

وقال شولتس خلال زيارة شركة في مدينة فالترسهاوزن بولاية تورينغن شرقي ألمانيا أمس الخميس: “إحدى المهام الرئيسية خلال الأعوام العشرة أو العشرين وربما أيضا الثلاثون المقبلة ستتمثل في استغلال كل الإمكانات حتى يحصل كل شاب على تدريب مهني جيد”.

وأكد بأن “هذه المهمة تتعلق أيضا باستكمال تدريب الأشخاص العاملين بالفعل واجتذاب كوادر فنية من الخارج”، معتبرا أن “قانون هجرة العمالة الماهرة يعد خطوة على هذا الطريق”، لافتا إلى أن هذا القانون يمكن أن يدخل حيز التنفيذ قريبا.

وكان نقص العمالة الماهرة قد لعب دورا كبيرا أيضا خلال زيارة شولتس لشركة “سيلابل سوليوشنز”، وقال شولتس بعد محادثات مع موظفين في الشركة إن ” هذه القضية تؤثر في الجميع بالطبع”.

وفي إشارة منه إلى فترات البطالة المرتفعة لاسيما في ألمانيا الشرقية، قال شولتس في هذا الصدد إن هذه مشكلة “أفضلها عن مشاكل أخرى”، معربا عن اعتقاده بأن مشكلة اجتذاب كوادر فنية متخصصة قابلة للحل.

في السياق، طالب رئيس رابطة أرباب العمل في ألمانيا راينر دولجر طالب الساسة والسلطات في ألمانيا ببذل مزيد من الجهود من أجل اجتذاب كوادر فنية أجنبية إلى ألمانيا.

اقرأ أيضا: وزير اقتصاد ألمانيا: يجب معالجة نقص العمالة الماهرة في البلاد سياسيا

وقال في تصريحات صحافية هذا الأسبوع إن ” قانون هجرة العمالة الماهرة هو خطوة في الطريق الصحيح، لكن يجب القيام بأكثر من ذلك بكثير”.

وتعاني ألمانيا أكبر اقتصاد أوروبي منذ سنوات من نقص حاد في العمالة الماهرة، وسبق أن أكدت عدة دراسات أخرى بأن البلاد بحاجة إلى 400 مهاجر سنويا لسد النقص الحاصل في سوق العمل.

ومطلع العام الجاري، قدر اتحاد أصحاب المهن الحرة عدد الوظائف الشاغرة لدى هذ القطاع فقط بنحو 340 ألف وظيفة.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى