أخباردول ومدن
أخر الأخبار

صور سيلفي تتسبب بسجن شاب مصري 3 سنوات في بريطانيا

أخبار العرب في أوروبا – بريطانيا

أصدرت محكمة بريطانية حكما بالسجن لمدة 3 سنوات وشهرين ضد شاب مصري، وذلك بتهمة تهريب المهاجرين غير الشرعيين من فرنسا إلى المملكة المتحدة.

هذا القرار الذي صدر يوم الجمعة الماضي، جاء بعدما عثرت الشرطة على صور التقطها الشاب المتهم بنفسه يظهر فيها أثناء قيادته قاربا محملا بعشرات المهاجرين، انطلق من سواحل شمال فرنسا صيف العام الماضي 2022.

وبحسب وزارة الداخلية البريطانية، فإن الشاب المصري يبلغ من العمر 25 عاما، التقط صور (سيلفي) أثناء قيادته القارب الذي أبحر من سواحل شمال فرنسا، حيث تعبر المراكب المحملة بالمهاجرين بحر المانش وصولا إلى المملكة المتحدة.

وجاء في الحكم الصادر عن محكمة “سالزبوري كراون” في جنوب المملكة المتحدة، بعد أن اعتقلت الشرطة الشاب في يوليو/ تموز العام الماضي، إثر عبوره على متن قارب “مكتظ بشكل خطير” بعشرات المهاجرين.

وبحسب الادعاء العام، فقد عثرت الشرطة أثناء التحقيق مع الشاب، على صور في هاتفه المحمول، يظهر فيها وهو واضعا يده على المحرك قبيل الرحلة.

وأشار الادعاء إلى أنه تم العثور أيضا في هاتفه على رسائل تؤكد “محاولته الوصول إلى بريطانيا بشكل غير قانوني”، إلى جانب صور شخصية أخرى التقطها أثناء قيادته للقارب المكتظ بـ 50 مهاجرا.

تعليقا على الحكم الصادر، قال وزير الهجرة روبرت جينريك، إن الشاب المصري “حاول بوقاحة انتهاك قوانيننا وتم تقديمه إلى العدالة بحق”.

وأضاف:”أن تعريض حياة الناس للخطر من خلال توجيه الرجال والنساء والأطفال عبر القناة في قوارب متهالكة، لن يتم التسامح معه”.

يشار إلى أنه بموجب التشريع الجديد المثير للجدل والذي أقرته الحكومة البريطانية مؤخرا، يتمتع موظفو الهجرة والشرطة بسلطات جديدة لتفتيش ومصادرة الأجهزة الإلكترونية لأي شخص يحاول دخول المملكة المتحدة بشكل غير قانوني.

إلى ذلك، يستمر تدفق المهاجرين من شمال فرنسا خصوصا نحو سواحل بريطانيا، رغم تشديد الإجراءات.

وكانت الحكومة البريطانية قالت في 3 أغسطس/آب الماضي، إنه تم تسجيل وصول أكثر من ثلاثة آلاف مهاجر غير شرعي إلى سواحل البلاد عبر بحر المانش خلال يوليو/تموز الماضي وحده.

وأضافت أنه بذلك تصل أعداد الوافدين منذ بداية العام حتى نهاية يوليو/ تموز إلى أكثر من 14 ألف مهاجر.

لكن هذا الرقم يبدو أن ازداد مع مطلع سبتمبر/أيلول الجاري إلى نحو 16 ألفا مع استمرار تدفق المهاجرين بأعداد كبيرة.

اقرأ أيضا: فرنسا تضع مزيدا من الحواجز في المانش لمواجهة تدفق المهاجرين نحو بريطانيا

وأمس الأول السبت، تم تسجيل رقم قياسي جديد من حيث عدد المهاجرين الذين عبروا المانش نحو بريطانيا خلال يوم واحد، وذلك بعدد بلغ 872 مهاجرا .

علما أن بيانات وزارة الداخلية البريطانية تشير إلى أنه عبر أكثر من 100 ألف مهاجر بحر المانش على متن قوارب صغيرة، من فرنسا إلى جنوب شرق المملكة المتحدة، منذ أن بدأت الوزارة في تسجيل وصولهم علنا في عام 2018.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى