أخبارطفولة
أخر الأخبار

دراسة فرنسية تظهر تأثير استخدام الأطفال للشاشات على نموهم الفكري

أخبار العرب في أوروبا – فرنسا

أظهرت نتائج دراسة فرنسية واسعة النطاق نُشرت نتائجها أمس الأربعاء، أن الوقت الذي يمضيه الأطفال أمام الشاشات سواء المحمولة أو التلفزيون يؤثر جزئيا على نموهم الفكري

ورغم ذلك، فإن الدراسة أكدت بأن هذه التأثيرات محدودة وتعتمد قبل كل شيء على طريقة استخدام هذه الشاشات.

معدو الدراسة التي أجريت تحت رعاية المعهد الوطني للصحة والبحث الطبي في فرنسا ونُشرت نتائجها مجلة علم نفس الطفل والطب النفسي (Journal of Child Psychology and Psychiatry)، خصلت إلى أن “السياق الذي تُستخدم فيه الشاشات، وليس فقط الوقت الذي يمضيه الأطفال أمام الشاشة، يؤثر على التطور المعرفي لديهم”.

ومسألة تعرض الأطفال المفرط للشاشات “أجهزة الكمبيوتر والهواتف الذكية وأجهزة التلفزيون”، يثير منذ سنوات مخاوف يعبّر عنها الكثير من القادة السياسيين.

كما يثير مخاوف بعض مقدمي الرعاية الذين يرون في ذلك تهديدا خطرا إلى حد ربطه بحالات طيف التوحد. ورغم ذلك، فإن الإجماع العلمي أكثر حذرا في مقاربة هذه المسألة.

وهذا الدراسة التي أجراها المعهد الفرنسي تضاف إلى أعمال بحثية أخرى تقلل من حجم المشكلات المرتبطة باستخدام الشاشات وتضعها في سياق أوسع.

الدراسة الجديدة تُصنف بأنها “أترابية” (Cohort Study)، وهو نوع بحثي يسمح باستخلاص استنتاجات صلبة للغاية، ويلحظ متابعة مجموعة كبيرة من الأشخاص (14 ألف طفل في هذه الحالة)، على مدى سنوات.

خلال هذه الدراسة قوّم الباحثون هؤلاء الأطفال في ثلاثة أعمار: سنتان، وثلاث سنوات ونصف سنة، ثم خمس سنوات ونصف سنة. وخلصوا إلى أن هناك صلة “محدودة” بين استخدام الشاشات وتطورهم الفكري.

ووفقا للمعهد الوطني للصحة والبحث الطبي فإن الدراسة بينت أنه “في عمر 3.5 و5.5 سنة، ارتبط وقت التعرض للشاشة بدرجات أقل في التطور المعرفي العام، خصوصا في مجالات المهارات الحركية الدقيقة واللغة والاستقلالية”.

وأضاف المعهد:”مع ذلك، عندما أُخذت العوامل المتعلقة بنمط الحياة والتي من المحتمل أن تؤثر على التطور المعرفي في الاعتبار، انخفضت العلاقة السلبية وأصبحت ذات حجم منخفض”.

المعهد أوضح بأن “ليس وجود الشاشات هو الذي يؤثر على نمو الطفل، بمقدار التأثير المرتبط بتوقيت استخدام الأطفال للشاشات وطريقة نظرهم إليها”.

اقرأ أيضا: السويد.. مشروع قانون يمنح الأطفال حق رفع الشكاوى والمشاركة في جلسات المحاكمة

وأشار إلى أنه -على سبيل المثال- الأطفال الذين شملتهم الدراسة ظهر أن يتأثرون بشكل كبير جراء مشاهدة التلفزيون مع العائلة بصورة متكررة أثناء الوجبات.

في هذا السياق، يقول “شواي يانغ” المعد الرئيسي للدراسة:”التلفزيون من خلال جذب انتباه أفراد الأسرة، يتداخل مع نوعية وكمية التفاعلات بين الوالدين والطفل”.

وأضاف :”مع ذلك، هذا أمر بالغ الأهمية في هذا العصر لاكتساب اللغة”.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى