أخباراقتصاد واعمال
أخر الأخبار

السويد قد تتحول لاعتماد اليورو بحلول هذا التاريخ

أخبار العرب في أوروبا – السويد

يتزايد تأييد الشعب السويدي لاعتماد اليورو كعملة وطنية وذلك بالتزامن انخفاض قيمة الكرون.

ونظرا لاستمرار هذا التأييد، قدم حزب الليبراليين المشارك في الحكومة، خطة لاعتماد اليورو عملة للبلاد بدل الكرون في موعد لا يتجاوز العام 2028.

رئيس الحزب”يوهان بيرسون” كتب مقالا نشرته صحيفة”سفينسكا داغبلادت” السويدية، أمس الأربعاء، اعتبر أنه“كلما تأخرت السويد في اعتماد اليورو أصبحت أكثر فقرا”.

وأعلن بيرسون ما أسماه “خارطة طريق جديدة” لتتمكن السويد من اعتماد اليورو بحلول العام 2028، وذلك بالاستناد إلى الجدول الزمني للاتحاد النقدي الأوروبي الذي قدمه رئيس الوزراء السويدي السابق يوران بيرسون قبل استفتاء العام 2003، دون الحاجة لإجراء استفتاء جديد على اليورو.

واستشهد يوهان بيرسون بطلب السويد الانضمام إلى الناتو دون إجراء استفتاء شعبي، مؤكدا أن هناك دعما شعبيا واسعا لاعتماد اليورو، حسب استطلاعات الرأي.

يأتي هذا بالتزامن مع ذكرى مرور 20 عاما على تصويت غالبية السويديين ضد اليورو والذي يصادف اليوم الخميس 14 سبتمبر/أيلول.

يقول بيرسون:“20 عاما من الازدهار والنفوذ السويدي في أوروبا ضاعت”، مشيرا إلى أن الآن هو الوقت المناسب للقيام بالشيء الصحيح.

وأضاف:“كنت واحدا من أولئك الذين دافعوا عن تبني اليورو قبل 20 عاما كانت مخاطر البقاء خارج اليورو أكبر، وفي محطة تلو الأخرى، أثبت الوقت الآن أن التصويت بنعم”كان صحيحا”.

وأكد رئيس حزب الليبراليين بأن انخفاض الاهتمام بالعملة السويدية الضعيفة، أدى إلى تضرر صورة السويد والشركات السويدية”.

وأردف بالقول:“نحن نستورد التضخم، ما يؤدي إلى ارتفاع أسعار المواد الغذائية والمواد الخام. ومن المكلف جدا قضاء عطلة خارج السويد حين يصل سعر صرف الكرون إلى مستويات منخفضة يوميا”.

ومنذ فترة يطالب الليبراليون ومعهم عدد من خبراء الاقتصاد بأن ترفع السويد عضويتها في الاتحاد الأوروبي من العضوية الأساسية إلى الممتازة عبر الانضمام إلى منطقة اليورو.

ووفقا لبيرسون والخبراء فإن هذا الأمر”سيزيد تأمين الوظائف ويسهّل التجارة مع أهم الدول الصديقة في أوروبا، إضافة إلى تعزيز تأثير السويد في الاتحاد الأوروبي”.

وبحسب مقال بيرسون فإن خارطة الطريق التي قدمها الليبراليون، تتضمن إطلاق تحقيق حكومي تُسلم نتائجه في ديسمبر/كانون الأول2024، وتقديم اقتراح للبرلمان في ربيع 2025، على أن يصوت البرلمان خلال ربيع ذلك العام.

اقرأ أيضا: الحكومة السويدية تعلن عن إجراءات مشددة لمنح الجنسية

وتنص الخطة على أن تدخل السويد بعد تصويت البرلمان آلية سعر الصرف الأوروبية وتطلب العضوية في خريف العام 2025، ليقرر الاتحاد الأوروبي بشأن دخول السويد إلى اليورو في خريف 2027، ويتم استخدام اليورو في السويد في 1 يناير/كانون الثاني 2028.

وكانت آخر استطلاعات الرأي قد أظهرت تأييدا متزايدا بين السويديين للانضمام إلى اليورو مع تراجع الكرون إلى مستويات غير مسبوقة.

وأدى التراجع المستمر في قيمة الكرون إلى جعل السلع المستوردة أكثر تكلفة، في حين أنه عزز أرباح الصادرات. علما أن كل 11.9 كرونة سويدية تساوي يورو واحد حاليا.

يذكر أن الناخبين السويديين رفضوا تبني عملة اليورو في استطلاع خلال جرى عام 2003، كما أن الرأي العام في السويد كان يعارض تبني اليورو منذ أزمة الديون التي ضربت القارة العجوز في عام 2010.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى