أخباردول ومدن
أخر الأخبار

الحكومة الألمانية تعلن تعليق استقبال طالبي اللجوء من إيطاليا

أخبار العرب في أوروبا – ألمانيا

أعلنت الحكومة الألمانية، أمس الأربعاء، تعليق الاستقبال الطوعي لطالبي اللجوء القادمين من إيطاليا، والمنصوص عليه في اتفاقات أوروبية ولذلك “حتى إشعار آخر”.

القرار الذي أعلن عنه متحدث باسم وزارة الداخلية الألمانية ماكسيميليان كال، في مؤتمر صحافي، قال إنه جاء بسبب “ضغط الهجرة الكبير” ورفض روما تطبيق الاتفاقات نفسها.

وأكد بأن برلين أبلغت روما بقرارها “في نهاية أغسطس/آب الماضي”.

وهذا القرار “حتى إشعار آخر” يتعلق بـ”آلية التضامن الأوروبي الطوعية” التي تنظم نقل طالبي اللجوء من بلد الوصول في الاتحاد الأوروبي إلى دول أعضاء أخرى لتخفيف العبء عن دول مثل إيطاليا أو اليونان تعد منافذ المهاجرين إلى أوروبا.

الحكومة الألمانية بررت قرارها بـ “ضغط الهجرة الكبير الحالي على ألمانيا” وكذلك “التعليق المستمر لعمليات النقل من بعض الدول الأعضاء” منها إيطاليا مما “يعزز التحديات الكبرى التي تواجه ألمانيا من ناحية قدرات الاستقبال والإقامة”.

علما أن نص اتفاقية “دبلن” المثيرة للجدل بين الدول الـ 27، على أن يتولى بلد وصول المهاجر في الاتحاد الأوروبي التعامل مع طلب لجوئه.

وأكد “كال” المتحدث باسم الداخلية الألمانية أنه “من بين أكثر من 12400 طلب دعم قدمت لإيطاليا هذا العام حتى نهاية أغسطس/آب، تم تنفيذ 10 عمليات نقل حتى الآن”.

ووفقا لآلية النقل الطوعي، قبلت ألمانيا حتى الآن نقل 1700 طالب لجوء وصلوا إلى جنوب أوروبا من بين 3500 تعهدت باستقبالهم.

اقرأ أيضا: ألمانيا تقدم 10.8 مليون دولار لاستمرار المساعدات للاجئين السوريين بالأردن

في السياق، اتهمت صحيفة “دي فيلت” الألمانية حكومة رئيسة الوزراء الإيطالية جورجيا ميلوني، بأنها لم تعد تستقبل طالبي اللجوء الذين ترغب بلدان أخرى في نقلهم إليها بعد أن أكدت في ديسمبر/كانون الأول 2022 لشركائها أنها لم تعد قادرة على استقبال المزيد.

يذكر أنه على خلفية صعود اليمين المتطرف بألمانيا في استطلاعات الرأي وزيادة الهجرة غير الشرعية منذ أشهر، بات الموضوعشديد الحساسية في البلاد.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى